ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (تقويم محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير القيم العلمية ومدى المام المدرسين بها )للطالب مصطفى فالح ندى الجنابي بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور عقيل امير جبر .
هدفت الدراسة الى :
1- الكشف عن مدى تضمين كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة لمعايير القيم العلمية .
2- تقويم كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير القيم العلمية .
3- معرفة مدى المام مدرسي الفيزياء للمرحلة المتوسطة بمعايير القيم العلمية .
اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمسحي ، اذ شملت عينة البحث :
1-محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة المقررة من قبل وزارة التربية في جمهورية العراق ، للعام الدراسي (2021-2022م).
2- عينة المدرسين : اعتمد الباحث على الأسلوب العشوائي البسيط من أجل الحصول على عينة أكثر تمثيلاً للمجتمع الأصلي, وتتلخص هذه الطريقة باختيار عينة عشوائية بسيطة من كل طبقة بحيث يكون حجم هذه العينة يتناسب مع حجم الطبقة المأخوذة منها ، ووفقاً لذلك تمّ اختيار عينة بلغت (100) مدرسا ومدرسة وبنسبة (15%) تقريباً، موزعين على وفق النوع بواقع (50) مدرساً و(50) مدرسة .
ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء اداتي البحث وهما :
1-اداة تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة ( قائمة التحليل ) وتتكون من (49) فقرة بعد التعديل .
2- مقياس معايير القيم العلمية لمعرفة مدى المام مدرسي الفيزياء بها في ضوء مؤشرات التحليل وتم عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين لتحقيق الصدق الظاهري للمقياس ثم التاكد من وضوح فقرات المقياس واستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس ، وبذلك تكون المقياس في صيغته النهائية من (38) فقرة ، وبعد التحقق من صدق الاداتين تم التطبيق على عينة البحث بعد افراغ بيانات الاداتين احصائيا وباستعمال الحقيبة الاحصائية وبرنامج اكسل .
توصل الباحث في ضوء النتائج البحث الى الاتي :
1 -ركزت كتب الفيزياء على المعايير الاتية (حب الاستطلاع ، العلم كمادة وطريقة ، تقدير العلم ، التفكير العلمي). 2-عدم تضمين كتب الفيزياء بالمستوى المطلوب للمعايير الاتية (الحيادية ، قبول النقد ، الموضوعية ، تقدير العلماء).
3- كتاب الفيزياء للصف الثالث متوسط هو الاكثر تكرارا وبمجموع (1683) تكرارا ، ويليه كتاب العلوم الجزء الثاني (الفيزياء) للصف الثاني متوسط وبمجموع (1336) تكرارا ، ثم كتاب العلوم الجزء الاول (الفيزياء ) وبمجموع (1106) تكرارا .
4- ان درجة التقويم النهائية للمعايير القيم العلمية في كتب الفيزياء مجتمعة جاءت “غير متحققة”
5- أن إلمام المدرسين بمعايير القيم العلمية اعلى من المتوسط الفرضي.
تضمنت الرسالة اربع فصول وقائمة المصادر والملاحق .
