كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش رسالة ماجستير حول دراسة عملية لنمذجة انتقال المادة لازالة الكبريت الفعالة


ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (دراسة عملية
لنمذجة انتقال المادة لازالة الكبريت الفعالة ) للطالبة
بان هادي بإشراف أ.د صالح عبد الجبار صالح .

تضمنت الدراسة العمل على طريقة الامتزاز في ازالة مركبات الكبريت من وقود الديزل باستخدام الكاربون النشط. تم العمل على اجراء تجارب الامتزاز الدفعي والامتزاز المستمر على وقود الديزل الحقيقي المجهز من قبل مصفى الديوانية بتركيز محتوى الكبيريت 12000 جزء في المليون ودراسة تاثير العوامل الموثرة على عملية الامتزاز مثل معدل التدفق ودرجة الحرارة وارتفاع المادة المازة (الكاربون النشط) بالنسبه للامتزاز المستمر وتاثير سرعة دوران المغناطيس الدوار ودرجة الحرارة وكمية المادة المازة و وقت التصاق الوقود بالمادة المازة بالنسبة للامتزاز الدفعي.

جرى استخدام برنامج ( Minitab, Taguchi method ) لتصميم التجارب حيث يعتبر اسهل واكثر دقة حيث يبين تأثير كل عامل من العوامل المعتمده على كفاءة الامتزاز ونسبة الازالة. عند فحص النتائج الاولية وتحليلها تمت ملاحضة ان زيادة كل من درجة الحرارة وسرعة دوران المغناطيس الدوار وكمية الكاربون النشط ووقت الاتصال تزيد نسبة الازالة بينما زيادة سرعة التدفق تؤثر عكسيا على كفاءة الازالة.

اثبتت النتائج ان الامتزاز الدفعي افضل من الامتزاز المستمر من حيث نسبة الازالة. نسبة الازالة في الامتزاز الدفعي = 95% عند تركيزالكبريت 587 جزء في المليون بينما نسبة الازالة في الامتزاز المستمر = 91.7% عند تركيز الكبريت 985 جزء في المليون.
واخيرا, تم حساب معامل نقل الكتلة للامتصاص الدفعي والمستمر ، وكذلك دراسة تأثير معامل انتقال الكتلة على نسبة الإزالة .

 

التعليقات معطلة.