رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش كفايات التعليم الالكتروني وعلاقتها بالتفكير الاستدلالي لدى مدرسي الفيزياء للمرحلة الإعدادية


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (( كفايات التعليم الالكتروني وعلاقتها بالتفكير الاستدلالي لدى مدرسي الفيزياء للمرحلة الإعدادية))
للطالبة هدى حمد عبد بأشراف الاستاذ الدكتور محسن طاهر الموسوي .

هدفت الرسالة الى :-
1-كفايات التعليم الالكتروني لدى مدرسي فيزياء للمرحلة الاعدادية .
2- التفكير الاستدلالي لدى مدرسي الفيزياء للمرحلة الاعدادية.
3- العلاقة الارتباطية بين كفايات التعليم الالكتروني والتفكير الاستدلالي لدى مدرسي الفيزياء المرحلة الاعدادية
4- العلاقة الارتباطية بين كفايات التعليم الالكتروني والتفكير الاستقرائي لدى مدرسي الفيزياء للمرحلة الاعدادية
5- العلاقة الارتباطية بين كفايات التعليم الالكتروني والتفكير الاستنباطي لدى مدرسي الفيزياء للمرحلة الاعدادية
6- العلاقة الارتباطية بين كفايات التعليم الالكتروني والتفكير التمثيلي لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الاعدادية
7- دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين كفايات التعليم الالكتروني والتفكير الاستدلالي لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الاعدادية وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث )
وتحدد البحث بمدرسي ومدرسات علم الفيزياء للمرحلة الإعدادية ضمن مديرية التربية في محافظة بابل وللعام الدراسي (2021-2022) وتم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي وتحددت عينة البحث ب(300) من مدرسي الفيزياء وبواقع (150) مُدرساً و(150) مُدرسة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة .

وقد أعدت الباحثة أداتين لتحقيق أهداف البحث ، أولاً مقياس لكفايات التعليم الإلكتروني الذي تألف بصورتهِ النهائية من (60) فقرة ومنها (7) فقرة كاشفة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصــدق البناء للمقياس وتم حساب القوة التمييزية لفقرات المقياس و معاملات الارتباط ، وكذلك تم حساب قيمة معامل الثبات للمقياس باستعمال معامل ألفا كرونباخ الذي بلغت قيمتهُ (0,96) ، ثانياً اختبار التفكير الاستدلالي الذي تألف بصيغتهِ النهائية من (35) فقرة توزعت الفقرات على ثلاثة انواع وهي }التفكير الاستنباطي(14فقرة) ، التفكير الاستقرائي(14فقرة) ، التفكير التمثيلي(7فقرات) بالاعتماد على تصنيف (الموسوي ,2016) وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للمقياس ، وتم حساب القوة التمييزية لفقرات الاختبار و معاملات الارتباط وكذلك تم حساب قيمة معامل الثبات للاختبار باستعمال معادلة كيودر ريتشارسون-20 التي تساوي (0,94) وقد طبقت أداتا البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام (2021 / 2022) وأجري التحليل الاحصائي للبيانات ومعالجتها بالاستعانة ببرنامج Microsoft Excel 2010 ) ) وبرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ).

تم التوصل إلى النتائج الاتية:
1-امتلاك مدرسي الفيزياء للمرحلة الإعدادية لكفايات التعليم الإلكتروني .
2-امـــتلاك مـــدرسي الفـــيزياء للـــمرحلة الإعدادية للتفكير الاستدلالي
3- هناك علاقة طردية دالة احصائياً بين كفايات التعليم الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الإعدادية .
4- هناك علاقة طردية دالة احصائياً بين كفايات التعليم الإلكتروني والتفكير الاستنباطي لدى مدرسي الفيزياء للمرحلة الإعدادية
5- هناك علاقة طردية دالة احصائياً بين كفايات التعليم الإلكتروني والتفكير الاستقرائي لدى مدرسي الفيزياء للمرحلة الإعدادية
6- هناك علاقة طردية دالة احصائياً بين كفايات التعليم الإلكتروني والتفكير التمثيلي لدى مدرسي الفيزياء للمرحلة الإعدادية
7-هناك فروق في العلاقة بين كفايات التعليم الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الإعدادية ولصالح الذكور بالنسبة لكفايات التعليم الإلكتروني والتفكير الاستدلالي .

وبالاعتماد على النتائج التي تم التوصل إليها، تقدم الباحث بجملة من التوصيات منها:
1. ادخال مدرسي الفيزياء بدورات لرفع كفايات التعليم الإلكتروني لديهم بسبب الحاجة الماسة لذلك.
2. إعداد دورات في تنمية التفكير الاستدلالي لدى مدرسي الفيزياء في المرحلة الإعدادية.
وقدم البحث مجموعة من المقترحات منها :-
1. إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية.
2. إجراء دراسة تبحث العلاقة بين كفايات التعليم الإلكتروني والتفكير الإبداعي .

تضمنت الرسالة اربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .

التعليقات معطلة.