ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (فاعلية المختبر الافتراضي وفق أسلوب حل المشكلات في تحصيل مادة الكيمياء وتنمية قوة الملاحظة لدى طالبات الصف الخامس العلمي) للطالبة رحاب محمد رياض عكوبي بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور سامي حميد كاظم .
هدفت الدراسة : إلى الكشف عن فاعلية استخدام المختبر الافتراضي وفق أسلوب حل المشكلات في:
أـ التحصيل لمادة الكيمياء لطالبات الصف الخامس العلمي .
ب ـ تنمية قوة الملاحظة لدى طالبات الصف الخامس العلمي .
وذلك من خلال تطبيق تجربة فعلية على الطالبات، وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى أهداف البحث كما اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ، وحددت مجتمع البحث بطالبات الخامس العلمي في إعدادية العروبة للعام الدراسي (2021 / 2022 ) م . وبلغت عينة البحث ( 82 ) طالبة بواقع ( 40 ) طالبة للمجموعة الضابطة درسن بالمختبرات الاعتيادية و ( 42 ) طالبة للمجموعة التجريبية درسن بالمختبر الافتراضي وتم مكافئة
المجموعتان بالمتغيرات ( العمر الزمني و اختبار المعلومات السابقة و اختبار الذكاء)، وأعدت الباحثة مستلزمات البحث المتمثلة بـ ( تحديد المادة العلمية , صياغة الأهداف السلوكية وأيضا إعداد الخطط الدراسية ).
وأعدت الباحثة أدوات البحث كالاختبار القبلي لقوة الملاحظة الذي تكون من (30) فقرة اختيار من متعدد
ذي اربعة بدائل والاختبار التحصيلي الذي تكون من (20) فقرة اختيار من متعدد ذي اربعة بدائل , وتم حساب الصدق والثبات ومعامل التمييز والصعوبة وفعالية البدائل لكليهما . وبعد الانتهاء من تدريس المادة العلمية الذي استغرق (8) أسابيع من الكورس الثاني للعام الدراسي تم إجراء اختبار بعدي لقوة الملاحظة للمجموعتين الضابطة والتجريبية واختبار تحصيلي وتمت معالجة البيانات إحصائيا، وذلك بالاعتماد على برنامج الحقيبة الإحصائي ( SPSS ).
تم التوصل للنتائج التالية :
وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الكيمياء بالمختبر الافتراضي وفق اسلوب حل المشكلات على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة الكيمياء وفاقاُ لخطوات الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء وقوة الملاحظة .
وبعد ما تبينت نتائج البحث قامت الباحثة بتقديم مجموعة من الأستنتاجات والتوصيات والمقترحات
تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملحق .