رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش اثر التفاوض المعرفي في تحصيل مادة الفيزياء وعمليات العلم لدى طلاب الصف الثاني متوسط


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية
والموسومة (اثر التفاوض المعرفي في تحصيل مادة
الفيزياء وعمليات العلم لدى طلاب الصف الثاني متوسط ) للطالب محمد كاظم عاجل اللطف .

هدفت الرسالة التعرف الى :
١ -اثر التفاوض المعرفي في تحصيل مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الثاني متوسط
٢-اثر التفاوض المعرفي في عمليات العلم لدى طلاب الصف الثاني متوسط .

استخدم الباحث التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين ( التجريبية والضابطة ) تم اختيار شعبتين عن طريق القرعة من طلاب الصف الثاني متوسط وقام الباحث بتكافؤ المجموعتين في متغيرات ( العمر بالاشهر والمعلومات السابقة والذكاء وعمليات العلم ) وتألفت عينة البحث من ٦٢ طالب ٣١ طالب في كل مجموعة درس طلاب المجموعتين الوحدات الثلاثة من كتاب علوم للصف الثاني متوسط ( الجزء الثاني ) لمدة ثمان اسابيع بواقع اربع حصص اسبوعيا” باستخدام التفاوض المعرفي بالنسبة للمجموعة التجريبية ودرس طلاب المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية اعد الباحث اختبار التحصيل من نوع الاختيار من متعدد يتكون من (٤٠) فقرة واختبار عمليات العلم المتكون من (٣٠),فقرة وتم التحقق من صدقها وثباتها وتم تطبيقها في نهاية التجربة وبعد افراغ النتائج ومعالجتها احصائيا اظهرت النتائج .
اولا: تفوق المجموعة التجريبية الذين درسوا التفاوض المعرفي على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل .
ثانيا : تفوق المجموعة التجريبية الذين درسوا التفاوض المعرفي على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية .

في ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها دعوة مدرسي الفيزياء ومساعدتهم وحثهم على ضرورة استعمال الاستراتيجيات التي تساعد على زيادة التحصيل الدراسي وعمليات العلم لدى طلبتهم ومنها استراتيجية التفاوض المعرفي كما اوصى الباحث بالتركيز على تضمين عمليات العلم وتصميم المناهج الدراسية للمرحلة المتوسطة وبقية المراحل الدراسية الاخرى و ضـــرورة تضـــمين مقـــررات برنـــامج إعـــداد مدرســـي الفيزياء للاستراتيجيات التدريسية الحديثة مثل استراتيجية التفاوض المعرفي وكذلك توفير بيــــئة صفية نشـــطة يســـــودها التـفاعل النشـط بيـن الـطلاب لمـا لها أثر ايجــابـي لاكتساب عمليات العلم ورفع مستوى التحصيل لدى الطلبة.

تضمنت الرسالة اربعة فصول وقائمة بالمصادر والملحق

 

التعليقات معطلة.