ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (مستوى امتلاك طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية و الآداب لمهارات استنطاق النص في مادة الأدب العباسي دراسة مقارنة) لطالب الماجستير احمد سلام حسين المرمضي إشراف الاستاذ الدكتور عصام حسن احمد الدليمي.
هدفت الدراسة الى :
١- التعرف على المهارات اللازمة لاستنطاق النص عند طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية و الآداب .
٢- التعرف على مستوى امتلاك طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية و الآداب لمهارات استنطاق النص .
3- التعرف على دلالة الفروق بين الطلاب والطالبات في مستوى امتلاك مهارات استنطاق النص عند طلبة أقسام اللغة العربية .
4-التعرف على الفروق بين طلبة كلية التربية و طلبة كلية الآداب في مستوى امتلاك مهارات استنطاق النص .
5- الفروق بين الجامعات تبعا لمتغيري الجنس والكلية في مستوى امتلاك مهارات استنطاق النص .
ومن اجل تحقيق اهداف البحث فقد قام الباحث باستعمال المنهج الوصفي المقارن .
وقد ضم مجتمع البحث :
– طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية و الآداب في المرحلة الثالثة
اما اداة البحث فقد بنى الباحث مقياس مهارات استنطاق النص في مادة الأدب العباسي , عن طريق تقديم استبانة استطلاعية مفتوحة الى السادة الخبراء.
وفي ظل نتائج التطبيق التي عمل بها الباحث واستعمال الوسائل الاحصائية توصل الباحث الى :
١-انخفاض مستوى امتلاك طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية والآداب لمهارات استنطاق النص .
٢-اظهر البحث وجود فروق بين متوسطات درجات الطلاب ومتوسطات درجات الطالبات ولصالح الطالبات.
٣- أظهر البحث وجود فروق بين متوسطات درجات طلبة كليات التربية و ومتوسطات درجات طلبة كليات الآداب ، ولصالح كليات التربية .
كما تم تحديد عدة توصيات منها :
١. تضمين مهارات استنطاق النص في كتب الادب وكتب اللغه العربية على مستوى الجامعات والمدارس الثانوية .
٢. العمل على إكساب الطلبة في الجامعات لمهارات استنطاق النص عن طريق إجراء الاختبارات المناسبة ومعرفة مدى امتلاكهم للمهارات .
٣. العمل على اختيار لجنة من المتخصصين في مجال الأدب وطرائق التدريس من أجل العمل على تضمين مهارات استنطاق النص في كتب الادب . ومقترحات منها :
١ . إجراء دراسة تقارن مهارات استنطاق النص لطلبة الجامعات بين العراق ودول أخرى .
٢ . إجراء دراسة مقارنة لمهارات استنطاق النص بين الجامعات والمدارس الثانوية.
٣. إجراء بحوث تجريبية تتناول اثر مهارات استنطاق النص مع مواد تعليميه أدبية أخرى في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلبة كليات التربية أو الآداب.
وتضمنت الرسالة خمسة فصول وقائمة بالمصادروالملاحق.