ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (السلوك اللفظي وعلاقته بالاهتمام المتزامن لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وأقرانهم العاديين (دراسة مقارنة)) للطالبة عبير عبد الأمير حسوني السعدي
هدفت الرسالة تعرف:
1- السلوك اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
2- الاهتمام المتزامن لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
3- طبيعة العلاقة ما بين متغيري السلوك اللفظي والاهتمام المتزامن لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
4- السلوك اللفظي لدى الأطفال العاديين.
5- الاهتمام المتزامن لدى الأطفال العاديين.
6- طبيعة العلاقة الارتباطية ما بين متغيري السلوك اللفظي والاهتمام المتزامن لدى الأطفال العاديين
7- دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية ما بين أطفال اضطراب طيف التوحد وأقرانهم العاديين على وفق متغيري السلوك اللفظي والاهتمام المتزامن.
ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على ما يأتي:
1- استعملت الباحثة (المنهج الوصفي المقارن) للكشف
عن السلوك اللفظي وعلاقته بالاهتمام المتزامن لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وأقرانهم العاديين
2- وقد تم تبني تعريف سكينر (1992 Skinner,) لأغراض هذا البحث بوصفه تعريفا شاملا لمتغير السلوك اللفظي إلى حد كبير، علاوة على أنه قد تم استعمال نظرية سكينر في تفسير السلوك اللفظي وفي الوقت نفسه استعمال مقياس (BLAF) الذي وضع من قبل كلا من ساندبيرغ و بارتنغتون (Sundbrrg&Partington,1998) في ضوء هذا التعريف.
3- وقد تم تبني تعريف توماسيلو (Tomasello,2010) لأغراض هذا البحث بوصفه تعريفا شاملا لمتغير الاهتمام المتزامن نسبياً، فضلا عن أنه قد اعتمدت نظرية توماسيلو ذاتها كمعيار مطلق لتفسير نتائج البحث المتوخاة، علاوة على أنه استعمل مقياس الاهتمام المتزامن (JTAT) الذي وضع من قبل كلا من بيين وإيجستي في ضوء هذا التعريف.
4- قامت الباحثة بتطبيق المقياسيين بعد استخراج مؤشر صدق الترجمة لهما، والتحقق من سائر المؤشرات السيكومترية من الصدق والثبات، وفحص علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية، وتحليل عاملي توكيدي على العينتين بواقع (60) طفلا من الموجودين في مراكز النورين للتوحد واضطرابات التعلم ومعاهد الدكتور مصطفى الياسري للنطق والتخاطب تم سحبها بالأسلوب العشوائي، و (68) طفلا، من أقرانهم العاديين.
وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) توصل البحث إلى النتائج الأتية:
1- إن أطفال عينة البحث المصابين باضطراب طيف التوحد لا يمتلكون درجة تميزهم بالسلوك اللفظي.
2- إن أطفال عينة البحث المصابين باضطراب طيف التوحد ليس لديهم سلوك الاهتمام المتزامن.
3- توجد علاقة موجبة ذات دلالة ما بين متغيري السلوك اللفظي والاهتمام المتزامن لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.
4- إن الأطفال العاديين لديهم سلوك لفظي.
5- إن الأطفال العاديين لديهم اهتمام متزامن وبشكل دال إحصائيا.
6- توجد علاقة موجبة ذات دلالة ما بين متغيري السلوك اللفظي والاهتمام المتزامن لدى الأطفال العاديين.
7- لا يوجد فرق دال من العلاقة الارتباطية للسلوك اللفظي والاهتمام المتزامن لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وأقرانهم العاديين.
واستكمالا لذلك وعلى وفق نتائج البحث يمكن للباحثة أن توصي بما يأتي:
1- مراعاة توفير البيئة الغنية بمثيراتها الحسية ومصادر الدعم المناسبة والتعزيز بهدف تطوير السلوك اللفظي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المعاهد أو المراكز التأهيلية المعنية بذلك.
2- التأكيد على ضرورة تطوير الاهتمام المتزامن لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد بغية إكسابهم السلوك اللفظي عبر البرامج التدريبية.
3- ضرورة تشجيع الطفل وتوجيه اهتمامه لمظاهر السلوك اللفظي في البيئة الثقافية اللغوية المحيطة به.
4- الإفادة من نتائج هذا البحث في وضع السياسات والخطط التأهيلية التي تستهدف تطوير كل من السلوك اللفظي والاهتمام المتزامن لدى أطفال اضطراب طيف التوحد.
تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملاحق.