رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش البنية التحتية لإدارة المعرفة ودورها في تحقيق التسويق السيبراني: الدور الوسيط لتخطيط نظام المعلومات الاستراتيجي


 

نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (البنية التحتية لإدارة المعرفة ودورها في تحقيق التسويق السيبراني: الدور الوسيط لتخطيط نظام المعلومات الاستراتيجي) للطالبة وقار جليل حميد.

تهدف الرسالة إلى الكشف عن مستوى توافر أبعاد البنية التحتية لإدارة المعرفة (البنية التحتية لإدارة المعرفة التكنولوجية والبنية التحتية لإدارة المعرفة الهيكلية والبنية التحتية لإدارة المعرفة الثقافية) في المنظمة عينة الدراسة والتعرف على مستوى أبعاد التسويق السيبراني (الجذب التفاعل الاحتفاظ التعلم التواصل) في المنظمة عينة الدراسة وتهدف أيضا إلى التعرف على مستوى أبعاد تخطيط نظام المعلومات الاستراتيجي (الشمولية وإضفاء الرسمية والتركيز والتدفق والمشاركة والاتساق) في المنظمة عينة الدراسة والتعرف على طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين البنية التحتية لإدارة المعرفة والتسويق السيبراني في المنظمة مجتمع الدراسة وتسليط الضوء على طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين البنية التحتية لإدارة المعرفة وتخطيط نظام المعلومات الاستراتيجي في المنظمة مجتمع الدراسة.

تضمنت الرسالة أربعة فصول , إذ تضمن الفصل الاول مبحثين كان المبحث الاول منها المنهجية العلمية للدراسة، اما المبحث الثاني فتضمن عرض بعض الجهود المعرفية السابقة العربية والاجنبية ، اما الفصل الثاني فتضمن عرضاً للجانب النظري للدراسة من خلال أربعة مباحث خصص المبحث الاول للبنية التحتية لإدارة المعرفة في حين تضمن المبحث الثاني من الجانب النظري عرضاً للتسويق السيبراني ، كما تضمن المبحث الثالث عرضا لتخطيط نظام المعلومات الاستراتيجي, واخيراً تضمن المبحث الرابع العلاقة بين متغيرات الدراسة ,اما الفصل الثالث فهو التطبيقي للدراسة, في حين تمثل الفصل الرابع بتقديم الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت اليها الدراسة.

وتوصلت الرسالة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات أهمها:-
1- ادراك العاملين في الإدارات العليا والوسطى لشركة الاتصالات المتنقلة زين العراق لأهمية تبني الشركة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات المختلفة من خلال بناء قنوات التواصل المختلفة بين العاملين في القسم الواحد والأقسام المختلفة لإتاحة كامل المعلومات المتعلقة بكل قسم إلى جانب بيان الخدمات التي يقدمها.
2-حرص العاملين في الادارات العليا والوسطى لشركة الاتصالات المتنقلة زين العراق على تبادل ,وتشارك المعرفة بين العاملين بهدف تعزيز المعرفة الجماعية أكثر من الفردية.
3-اهتمام إدارة الشركة بتمكين الإدارة العليا لتثمين دور المعرفة في نجاح الشركة,وتشجع العاملين على الاستفسار والاستعلام وطرح الاسئلة عند الحاجة.
4-توجه إدارة الشركة للاهتمام في تبني سياسة التأني
في اتخاذ القرارات لغرض التأكد من تقييم جميع البدائل, وتقليل الخطأ في عملية اتخاذ القرار من خلال دراسة متطلبات التخطيط في نظام المعلومات الاستراتيجي.

التعليقات معطلة.