رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش الوهم السببي وعلاقته بالانفصال الاخلاقي لدى طلبة الاعدادية


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (الوهم السببي وعلاقته بالانفصال الاخلاقي لدى طلبة الاعدادية)) للباحثة رغد وحيد كاظم علوان

هدفت الرسالة إلى :
يستهدف البحث الحالي التعرف إلى:
١. مستوى الوهم السببي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
٢.مستوى الانفصال الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
٣. العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين الوهم السببي والانفصال الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعا لمتغيرات (الجنس ، الصف ، الفرع).
٤. الفروق ذات الدلالة في العلاقة بين الوهم السببي والانفصال الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية تبعا لمتغيرات (الجنس ، الصف ، الفرع) .
٥. مدى أسهام الوهم السببي بالانفصال الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية تبعا لمتغيرات (الجنس، الصف ، الفرع).
ولتحقيق اهداف البحث الحالي عمدت الباحثة الى الاجراءات الاتية:
1-اختيار عينة البحث النهائية من(550) طالبا وطالبة وعينة التحليل الاحصائي(400) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وفق اسلوب التناسب, وتحددت بطلبة المرحلة الإعدادية الحكومية “الدراسة الصباحية” في مركز محافظة بابل للعام الدراسي (2021-2022)، ومن كلا الجنسين (ذكور، اناث).
2-استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي للكشف عن العلاقة بين الوهم السببي والانفصال الاخلاقي لدى المرحلة الاعدادية.
3-قامت الباحثة ببناء مقياس للوهم السببي الذي يتكون من ثلاث مجالات(المعتقدات الخاطئة) (التحيز المعرفي) (التشوه الادراكي) بالأستناد على النظرية الادراكية المعرفية, وكانت صياغة فقرات المقياس بأسلوب التقرير الذاتي(المواقف اللفظية) وتكون المقياس من (30) موقفا, وطبقت الباحثة المقياس على الطلبة في المدارس الاعدادية, وبعد استكمال شروط الصدق والثبات والقوة التمييزية والاتساق الداخلي تضمن (30) موقفا موزعا على المجالات الثلاثة.
4-قامت الباحثة ببناء مقياس الانفصال الأخلاقي الذي يتكون من أربعة مجالات (السلوك) (موقع التعديل) (تقييم النتائج) (تجريم الضحية) بالأستناد على نظرية باندورا, وكانت صياغة فقرات المقياس بأسلوب التقرير الذاتي(المواقف اللفظية) وتكون المقياس من (40) موقفا, وطبقت الباحثة المقياس على الطلبة في المدارس الاعدادية, وبعد استكمال شروط الصدق والثبات والقوة التمييزية والاتساق الداخلي تضمن (40) موقفا موزعا على المجالات الأربعة.

وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية الاجتماعية(spss ) توصل البحث الحالي الى النتائج الآتية:
1. تبين أنّ طلبة المرحلة الأعدادية لديهم وهم سببي ومتوافر بمسستوى فوق المتوسط مما يؤشر خطرا لابد من الأنتباه اليه.
2. يعاني الطلبة من انفصال أخلاقي بمستوى فوق المتوسط مما يؤشر أمكانية تجاوز الطلبة للقيم والمعايير الأجتماعية.
2. لقد تم تأشير أنّ الطلبة الذين يحصلون على مستويات عالية من الوهم السببي يحصلون على مستويات عالية بالأنفصال الأخلاقي مما يدل على كون كل من المتغيرين سببا للمتغير الثاني.
4. لا يختلف الطلاب عن الطالبات من معاناتهم من الوهم السببي على الرغم من أنّ المعرفة السابقة تؤشر تأثر الأناث أكثر من الذكور بالوهم السببي.
5. لم يكن للفرع الذي يدرس به الطلبة تأثيرا لا من حيث مفردات المواد الدراسية ولا من حيث استراتيجيات التدريس مما يتطلب المتابعة والتدقيق.
7. كان إسهام الوهم السببي بالأنفصال الأخلاقي ضعيفآ مما يجعلنا غير قادرين على التنبؤ بدرجات متغير بدرجات المتغير الأخر.
8. كان إسهام متغيري الفرع والجنس ضعيف ويصعب معهما التنبؤ بالعلاقة بين المتغيرين ، عدا متغير الصف الذي كان أسهامه واضحا في العلاقة بين الوهم السببي والانفصال الأخلاقي.

تضمنت الرسالة اربعة فصول وقائمة بالمصادر والملاحق.

التعليقات معطلة.