رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش فاعلية التقنية السمعية (Forbrain) في تطوير الادراك السمعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة(فاعلية التقنية السمعية (Forbrain) في تطوير الادراك السمعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية )
للطالبة امينة هادي محمد الزبيدي

هدفت الرسالة الى :
التعرف على فاعلية التقنية السمعية(Forbrain) في تطوير الادراك السمعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية)
• استخدمت الباحثه التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين ( التجريبية والضابطة ) تم اختيار التلاميذ بواسطة اختبار الادراك السمعي مكون من (٣٠) فقرة لخمس مهرات للادراك السمعي
• ‏(التمييز، الذاكرة، الفهم،الربط، التجميع)السمعي وقامت الباحثه بتكافؤ المجموعتين في متغيرات ( العمر بالاشهر والذكاء والتحصيل الدراسي السابق والادراك السمعي ) وتألفت عينة البحث من( 14) تلميذ وتلميذا في كل مجموعة (٤) ذكور و(٣) اناث لكلا المجموعتين ودرس التلاميذ كتاب القراءة العربية للكلا المجموعتين لمدة ثمان اسابيع بواقع اثنين من الحصص اسبوعيا” باستخدام التقنية السمعية (Forbrain) بالنسبة للمجموعة التجريبية ودرس تلاميذ المجموعة الضابطة بطريقة الاعتيادية

وتم التحقق من صدقها وثباتها وتم تطبيقها في نهاية التجربة وبعد افراغ النتائج ومعالجتها احصائيا اظهرت النتائج

تفوق المجموعة التجريبية الذين درسوا بواسطة التقنية السمعية (Forbrain) على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار الادراك السمعي
وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات منها أهمية الاعتماد على استخدام التقنية السمعية (Forbrain ) لمنخفضي الادراك السمعي بوصفها تقنية سمعية حديثة قادرة على تحسين مستواهم التعليمي وتحسين قدراتهم والرفع من مهاراتهم الادراكية السمعية في مناهج تدريس القراءة العربية وتدريب طلبة كليات التربية ومعاهد المعلمين على اعتمادها في التدريس ، كذلك اقترحت الباحثة اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات أخرى مثل ( الادراك السمعي البصري ، الادراك الحسي ، صعوبات التعلم ، الانتباه ، التركيز وغيرها .

تضمنت الرسالة اربعة فصول وقائمة بالمصادر والملحق .

التعليقات معطلة.