رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش إمكانية استخدام التسوق المُقنع في إثارة السلوك الشرائي بتوسيط مشاركة الـزبون -دراسة تحليلية في شـركات ومتاجر بيع الهاتف النقال في منطقة الفرات الأوسط


 

نُوقشت في قسم إدارة الاعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (إمكانية استخدام التسوق المُقنع في إثارة السلوك الشرائي بتوسيط مشاركه الـزبون -دراسة تحليلية في شـركات ومتاجر بيع الهاتف النقال في منطقة الفرات الأوسط) للطالبة اسراء ناظم عبد الزهرة.

تهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على إمكانية استخدام التسوق المقنع في إثارة السلوك الشرائي بتوسيط مشاركة الزبون لعينة من الزبائن والمندوبين المقنعين لشـركات ومتاجر بيع الهاتف النقال في منطقة الفرات الاوسط.

تضمنت الرسالة محاولة لتسليط الضوء على تأثير التسوق المقنع بأبعاده (طلب الحصول على المعلومات، وتجربة الزبون، والاجتماعات والترحيب بالزبون، والعرض، ونشاط متابعة الزبون، وحماية بيانات الزبون، وتحديد حاجات الزبون)، في السلوك الشرائي بأبعاده (ميزة المنتج، واسم العلامة التجارية، والتأثير الاجتماعي، والطلب، والسعر)، بتوسيط مشاركة الزبون بأبعاده هي (الحماس، والاهتمام، والامتصاص، والتفاعل، والهوية)، وقد تبنت من أجل ذلك الاستبانة بوصفها أداة قياس أساسية لجمع البيانات من العينة محل الدراسة والتي بلغت (115) زبونا و(115) مندوبا مقنعا من شـركات ومتاجر بيع الهاتف النقال في منطقة الفرات الاوسط.

احتوت الرسالة على أربعة فصول، الفصل الأول منها قُسم على مبحثين خُصص المبحث الأول لعرض منهجية الدراسة، وتناول المبحث الثاني بعضا من الجهود المعرفيه السابقة ذات الصلة بمتغيراتها. أما الفصل الثاني فتناول الجانب النظري للدراسة وقد تم تقسيمه على أربعة مباحث خُصص المبحث الأول منها لتقديم تأطير نظري حول مفهوم، وأبعاد التسوق المقنع، في حين تناول المبحث الثاني مفهوم وأبعاد السلوك الشرائي وعرض وجهات نظر بعض الباحثين حول هذا المفهوم، أما المبحث الثالث فقد تناول مفهوم وأبعاد مشاركة الزبون، في حين عرض المبحث الرابع العلاقة الرابطة بين متغيرات الدراسة. وخصص الفصل الثالث من الدراسة للجانب العملي الذي تضمن ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول اختبار مقاييس الدراسة وبناء أنموذجها والتحقق من صدق وثبات أدوات القياس المعتمدة في هذه الدراسة، أما المبحث الثاني فقد خصص لتقديم عرض وتحليل لمستوى، وأهمية متغيرات الدراسة، في حين تناول المبحث الثالث اختبار فرضیات علاقات الارتباط والتأثير وتحليلها، في حين ركز الفصل الأخير من الدراسة وهو الفصل الرابع والذي خصص لعرض مجموعة من الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة وعدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية تأمل الدراسة الحالية أن تسهم في حل مشكلة الدراسة، وأن تأخذ طريقها للاهتمام من قبل الباحثين والدارسين.

توصلت الرسالة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أبرزها وجود علاقة ارتباط وتأثير مباشر وغير مباشر بين متغيرات الدراسة التسوق المُقنع، السلوك الشرائي، ومشاركة الـزبون.

التعليقات معطلة.