رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش دراسة الكلال وتأثير الاهتزاز العشوائي على سبيكة المنيوم ..نيكل..ستيل للمقاطع الدائرية


 

ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (دراسة الكلال وتأثير الاهتزاز العشوائي على سبيكة المنيوم ..نيكل..ستيل للمقاطع الدائرية) للطالب علي عبد الحميد عودة الصالحي باشراف أ.م. محمود عبد حسان وأ.م.د. نبيل شلال ثامر .

هدفت الرسالة الى دراسة طريقة تصنيع مقطع دائري باستخدام مساحيق المعادن لكل من مساحيق
الالمنيوم ,النيكل والستيل منخفض الكاربون وذالك بسبب قدرتها الوثيقة نسبيًا ونسبة التكلفة مع دقة ابعاد المقاطع المصنعة.

أوضحت الرسالة أن صناعة السيارات سوقًا رئيسيًا لصناعة تعدين مساحيق المعادن ، حيث إنها تتطلب منتجات ذات جودة ميكانيكية فائقة. تخضع تقنية(PM) لتغييرات كبيرة في أبحاث التصنيع والمواد المستخدمة الى التحسين المستمر حيث تنتقل تقنيات السيارات إلى ما وراء المركبات التقليدية التي تعمل بالبنزين إلى مركبات الطاقةتم تشكيل عينات الشد وفقًا للمواصفة القياسية (ASTM E-8) وتم اختبار العمر الافتراضي(الكلال) لعينات القضبان الأسطوانية المصنوعة من مساحيق معدنية(FGPMs) مختلفة النسب في درجة حرارة الغرفة.

أظهرت نتائج اختبار الشد حصول السبيكة الهجينة على نتائج أقل تكلفة نسبيًا وأكثر فاعلية وأخف وزنا عند مقارنتها بالعناصر الهيكلية الفولاذيه. وفقًا للنتائج ، تم تعريض النموذج الى احمال عالية اعلى من حمل الخضوع واقل بقليل من حمل مقامة المادة وكذالك الى ترددات ثابتة ومتغيرة ,حيث تم الحصول على نتائج جيدة وضمن مدى الدورات العالية الاجهاد(HCF).

 

التعليقات معطلة.