ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة(الثقة الاكاديمية المدركة وعلاقتها
بالاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طلبة الجامعة ) للباحثة أسيل مهدي صالح
هدفت الرسالة الى :
يستهدف البحث الحالي التعرف الى :
1- الثقة الاكاديمية المدركة لدى طلبه الجامعة
2- الفروق في الثقة الاكاديمية المدركة لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات الجنس ( ذكور –اناث) والصف (اول – ثاني- ثالث – رابع) والتخصص (علمي – انساني)
3- الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طلبه الجامعة
4- الفروق في الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات الجنس( ذكور – اناث) والصف(اول -ثاني- ثالث – رابع)والتخصص(علمي- انساني)
5- العلاقة الارتباطية بين الثقة الاكاديمية المدركة والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طلبه الجامعة.
6- الفروق في العلاقة الارتباطية بين الثقة الاكاديمية المدركة والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال تبعا لمتغيرات الجنس (ذكور- اناث) الصف (اول – ثاني – ثالث – رابع ) والتخصص (علمي- انساني)
واقتصر البحث الحالي على عينة مؤلفة من (500) طالب وطالبة من طلبة الجامعة للتخصص الانساني والعلمي وللصفوف (اول, ثاني , ثالث , رابع )من الدراسة الصباحية من طلبة جامعة القادسية وللعام الدراسي (2021-2022) اختيرو بالطريقة العشوائية ,وعلى اساس التوزيع المتناسب
ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة ما يأتي :
اولا: بناء مقياس الثقة الاكاديمية المدركة لدى طلبة الجامعة اعتمادآ على النظرية المعرفية الاجتماعية ل(Albert Bandura) , الذي تكون من ثلاثة مجالات متمثلة في : اختيار الانشطة , الجهد المبذول, المثابرة على اداء المهام ) والمكون من (36) فقرة بصيغته النهائية بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس
ثانيا : بناء مقياس الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طلبة الجامعة اعتمادا على نظرية التقييم المعرفي للازاروس (Lazarus) الذي تكون من تسع مجالات متمثلة في ( اعادة التقييم الايجابي , اعادة
التركيز الايجابي ,اعادة التركيز على التخطيط ,وضع الامور في منظورها , التهويل , الاجترار ,لوم الذات ,التقبل ,لوم الاخرين ) والمكون من (54) فقرة بصيغته النهائية بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات
وتوصل البحث الى النتائج الاّنية:
1- يمتاز طلبة الجامعة بالثقة الاكاديمية المدركة.
2- ليس هناك فروق في الثقة الاكاديمية المدركة لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات الجنس والصف, بينما كانت الفروق دالة احصائيا تبعا لمتغير التخصص ولصالح الطلبة من التخصص العلمي .
3- ان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال كانت دالة احصائيا لستراتيجيات (اعادة التقييم الايجابي,اعادة التركيز الايجابي ,التركيز على التخطيط وضع الامور في منظورها الصحيح , التقبل) بينما لم يتمتع طلبة الجامعة باستراتيجيات (التهويل , الاجترار ولوم الذات) اذ كانت الفروق باتجاه المتوسط الفرضي,في حين لم تكن الفروق دالة احصائيا في استراتيجية لوم الاخرين
بينت الرسالة
1- ان المتعلم في المرحلة الجامعية اصبح في حالة من الاستقرار النفسي وتكشفت لدية امكانياته وقدراته في البحث الاكاديمي الامر الذي افضى الى مستوى جيد منها.
2- ان الثقة الاكاديمية المدركة بين الذكور والاناث وفق نظرية باندورا يبدو انه خبرات النجاح في الاداء لكل من الذكو والاناث تكاد تكون متقاربة وان طلبة التخصص العلمي لديهم الثقة الاكاديمية المدركة اكبر من طلبة التخصص الانساني .
اوصت الرسالة بتوفير بيئة تعليمية مشجعة وداعمة للطلبة على استعمال الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال .