تدريسي من كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا مشتركا في مجلة عالمية رصينة


 

نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية
م.د. أحمد علي شاكر بحثا مشتركا مع أ.م.د. خالد عبد الحسين وم.م. أحمد عيسى وم. محمد عزيز من كلية الهندسة جامعة القادسية بالإضافة الى 4 من خارج العراق بعنوان (تحسين السلوك الديناميكي الهوائي لسيارة باستخدام مزيج من تقنية الخندق ومجرى التهوية) في مجلة Scientific Reports العالمية الرصينة .

تناول البحث امكانية تحسين السلوك الديناميكي الهوائي لسيارة باستخدام تقنية اضافة خندق على سقف السيارة أو اضافة مجرى هوائي على طول السيارة أو استخدام كلا التقنيتين لتحسين السلوك الديناميكي الهوائي و الذي ينتج عنه تقليل في استهلاك الوقود الذي يشير الى تقليل الانبعاث الضارة من غازات الاحتراق كما يضمن التحسين الديناميكي الهوائي زيادة تمسك السيارة على الطرق خصوصا بالسرعات العالية. وقد وجد ان استخدام الخندق والنفق الهوائي مجتمعين يوفر عملية موازنة تعتبر الافضل بين استهلاك الوقود وتمسك السيارة على الطرق بالسرعات العالية.

أوصى البحث الى احتياج سيارات الدفع الرباعي والتي تكون بأشكال اقل انسيابية من غيرها الى اجراء بعض التحسينات لتقليل مقاومتها للحركة المواجهة لتيارات الهواء ولزيادة تمسكها خصوصا لكونها تمتلك مركز وزن مرتفع عن الارض.

يذكر أن مجلة Scientific Reports تصدر من المملكة المتحدة عن دار النشر Nature Portfolio و معامل التأثير للمجلة 4.996 وهي من الربع الاول Q1 و أن SJR للمجلة هو 1.01 و ISSN: 2045-2322 و H-Index 242.

 

 

التعليقات معطلة.