رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش تأثير تماثل الزبون – العلامة في الإخلاص للعلامة: الدور الوسيط لحب العلامة التجارية- دراسة تطبيقية للعلامات التجارية الخاصة بالهواتف الذكية


 

نُوقشت في قسم إدارة الاعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (تأثير تماثل الزبون – العلامة في الإخلاص للعلامة: الدور الوسيط لحب العلامة التجارية- دراسة تطبيقية للعلامات التجارية الخاصة بالهواتف الذكية) للطالب ميثم عبد كريم الفريداوي.

إن الهدف الرئيس من الدراسة الحالية هو تماثل الزبون-العلامة في الإخلاص للعلامة المتمثلة بــ (التبشير بالعلامة, والتضحية من اجل العلامة) من خلال الدور الوسيط لحب العلامة التجارية المتمثل بـ (الشغف بالعلامة, ألفة العلامة, الالتزام بالعلامة) لبعض العلامات التجارية الخاصة بالهواتف الذكية, اذ تمثلت عينة الدراسة بـ (296) زبون.

تضمنت الدراسة عرضا للقاعدة المعرفية و المفاهيمية للدراسة الحالية التي انطلقت من حقيقة أكاديمية و تطبيقية في المجال التسويقي ، مفادها أن التسويق يمثل عملية بناء علاقات زبون مربحة عن طريق إنتاج قيمة للزبائن وإستخلاص القيمة منهم في مقابل ذلك . وبذلك يكون الغرض من التسويق إيجاد و إستخلاص قيمة من الزبائن ، بتكوين موجودات سوقية غير ملموسة لا يمكن للمنافسين تقليده أو استنساخه. فالدراسة الحالية تنظر الى رغبة الزبائن و إتجاهاتهم لبناء علاقة مع العلامة ، وليس كما هو معتاد في الدراسات التسويقية التي ترشد المصرف الى بناء علاقة من منظور حاجة العلامة لتلك العلاقة وعليه فقد صيغت مشكلة الدراسة فيما يخص العلاقة بين المتغيرات الداخلة في الدراسة والتي على اثرها حُددت اهداف الدراسة التي تمثلت في المخطط الفرضي, وتبلور عنه صياغة الفرضيات الخاصة التي تم قياسها في الحزمة الاحصائية لنمذجة المعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى (AMOS.V.25) ولتحليل ما وفرته ادارة الدراسة فقد تم استخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية المتمثلة في التحليل العاملي التوكيدي, ومعامل كرونباخ الفا, ومعامل التحديد (R2), والتوزيع الطبيعي للبيانات, والاحصاء الوصفي المتمثل بالوسط الحسابي والانحراف المعياري, ومعامل الارتباط, واظهرت نتائج الدراسة الى وجود تصور واضح ومهم تجاه العلاقة بين تماثل الزبون-العلامة, والاخلاص للعلامة, وحب العلامة التجارية.

ولعل أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة تنعكس في وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة احصائية موجبة بين تماثل الزبون-العلامة, والاخلاص للعلامة, وحب العلامة التجارية, فضلا عن وجود الفة لدى الزبائن تجاه العلامة التجارية التي يقتنونها مما يعني وجود تكرار لشرائها فضلا عن الاعتزاز بالاستمرار معها رغم وجود علامات تجارية اخرى.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات اهمها (ضرورة تعزيز الانشطة التسويقية التي تحقق حالة التناغم بين مايفضله الزبائن وما يجعلهم يشعرون بالتواصل معها, وصولاً الى حالة التماثل بشكل مستمر ومرتفع للعلامة).

التعليقات معطلة.