رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش دراسة استخدام المركبات الهيدروكربونية القابلة للذوبان منخفضة الوزن الجزيئي لتقليل كثافة النفط الثقيل


 

ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (دراسة استخدام المركبات الهيدروكربونية القابلة للذوبان منخفضة الوزن الجزيئي لتقليل كثافة النفط الثقيل) على قاعة مناقشات الدراسات العليا للطالبة ايمان ماجد صعصع بإشراف
أ.د. رافد كاظم عباس و أ.د. سوزان السماك .

تهدف الرسالة الى بحث قدرة العديد من المذيبات الكيميائية على تقليل لزوجة الزيت الثقيل. كما تخلق خمس تركيبات جديدة ذات ثبات عالي و قابلية للذوبان في الزيت الخام لتقليل لزوجة الزيت الثقيل، و زيادة الإنتاج و تسهيل نقل هذه الزيوت الثقيلة.

تضمنت الرسالة معالجة عينة الزيت الخام الثقيل من ميسان أولًَ بالحرارة فقط ومقارنتها بزيت البصرة (الرميلة) المتوسط ، الذي تبلغ قيمته API العالية 29.6 درجة وتركيز الإسفلت بنسبة 3.12 في المائة. تم اختبار المضافات الكيميائية المختارة بشكل فردي على النفط الخام الثقيل ميسان (الكيروسين والزيلين والتولوين والنفتا). تم إجراء خمس تركيبات جديدة من الإضافات الكيميائية لهذه الدراسة (النفثا والتولوين والنفتا والزيلين والنفتا والكيروسين والتولوين والكيروسين والزيلين والكيروسين). تمت إضافة هذه المواد الكيميائية بتركيزات مختارة من 4 ، 8 ، و 12٪ بالوزن إلى الزيت الخام ، وتم قياس اللزوجة باستخدام مقياس اللزوجة عند درجات حرارة 15 ، 25 ، 35 ، 45 درجة مئوية. وجد أن الزيت الخام الذي تم فحصه يحتوي على 5.242٪ وزن أسفلتين عند 15 درجة مئوية ، مما يشير إلى أن الزيت ثقيل لأن الأسفلتين هو أحد أثقل المكونات في النفط الخام. من بين المواد الكيميائية المفردة التي يتم اختبارها ، قلل النافتا من لزوجة الزيت بصورة اكبر من بقية المواد الكيميائية باعتباره الأكثر فاعلية ، يليه التولوين ، ثم الزيلين ، وأخيراً الكيروسين. تمكنت التركيبات الجديدة (التركيبات) من تقليل لزوجة الزيت بشكل كبير. تم قياس محتوى اللزوجة والَسفلت قبل وبعد المعالجة بدرجات حرارة وتركيزات مختلفة لدراسة تأثير هذه الإضافات.

بينت الرسالة ان النتائج التي تم الحصول عليها فيما يتعلق بتقليل لزوجة النفط الخام الثقيل ميسان أدت إلى القدرة والجدوى لتطبيق الصيغ الجديدة ، وخاصة مزيج النافثا والتولوين ، كمخفض لزوجة كبير. وفقًا لذلك ، سيتم تخفيف المشاكل والمعضلات المتوقعة فيما يتعلق بترسيب الأسفلتين على الجدار الداخلي لأنابيب النقل مما يؤدي إلى خفض التكاليف الإجمالية لإنتاج النفط الثقيل ونقله .

التعليقات معطلة.