كلية الزراعة بجامعة القادسية تنظم ورشة حول أثر تعاطي المخدرات على الفرد والمجتمع


برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وبأشرف عميد كلية الزراعة الاستاذ الدكتور حياوي ويوة عطية الجوذري نظمت كلية الزراعة ورشة إرشادية تربوية حول أثر تعاطي المخدرات على الفرد والمجتمع حاضرة فيها أ.م.د. أزهار عبد الأمير سوسه و أ.م . د. غيداء كاظم عبد الله .

تهدف الورشة إلى بيان خطورة ظاهرة تعاطي المخدرات إذ تعدّ المخدرات آفة اجتماعية خطيرة، وهي تعد من أبرز الظواهر الاجتماعية الراهنة وإحدى مشكلاتها المعاصرة، كما بدأت تقلق المجتمع العالمي بكافة فئاته واتجاهاته ، رغم خطورة تعاطي المخدرات داخل أيّ مجتمعٍ من المجتمعات وما تتركه من آثارٍ نفسيةٍ واجتماعيةٍ واقتصاديةٍ مدمرةٍ على الفرد والمجتمع، تعد مشكلة تعاطي المخدرات من المشكلات التي تؤثر في بناء المجتمع وأفراده لما يترتبُ عليها من أثارٍ اجتماعية واقتصادية سيئةٍ تؤثر على الفرد والمجتمع، كما أنها ظاهرة اجتماعية مرَضيةً تدفع إليها عوامل عديدةً بعضها يتعلق بالفرد والبعض الآخر بالأسرة والثالث بالبناء الاجتماعي ككل ممّا يشكل تهديداً لكيان المجتمع، ويساهم في عرقلة البناء الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والتعريف العلمي للمخدرات فالمخدر هو مادة كيمائية تسبب النعاس والنوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الألم، وهي ترجمة لكلمة( Narcotic) المشتقة من الإغريقية ( Narcosis) التي تعني يخدر أو يجعله مخدرا كما وتهدف أيضا الى التعريف الإجرائي للتعاطي كونه العمل الذي يقوم به الشخص لتناول أيّ نوع من العقاقير المخدرة مثل الحبوب المخدرة مثل: الحبوب، الحشيش، الهيرويين، وغيرها بأيّ وسيلةٍ من وسائل تزويد الجسم سواء كان آكلاً، أو شرباً، أو شماً، أو حقنا .

استنتجت الورشة إنَّ الأسباب المؤدية إلى تعاطي المخدرات متعددة منها الظروف الاجتماعية والأسرية غير المناسبة مثل التفكك الأسري أو انحراف أحد الوالدين، ورفقةِ السوء والعادات الخاطئة
والهروب من بعض ضغوط الحياة ومشاقها، ومن بعض مظاهر سوء التوافق الشخصي أو الاجتماعي في البيت أو المدرسة أو العمل ونبذ الآبوين للطفل أو المراهق وتهربّ الأب من مسؤولياته، وانعدام طموحات الأبوين بخصوص مستقبل الطفل، وحدوث صراعات مستمرة بينهما أمام الأطفال أو المراهقين وانخفاض الوازع الديني لدى الفرد، وعدم قيام الإسرة أو المدرسة أو المجتمع بإبراز الأوامر والنواهي الدينية المتعلقة بالمخدرات للأفراد على نحوٍ مناسب و التعامل السيئ من جانبِ بعض وسائل الإعلام مع موضوع المخدرات وتعاطيها حيثُ تترك الفرصة لغير المتخصصين للكلام عنها بشكل غير علمي.

اوصت الورشة بضرورة فرض قوانين صارمة على تجار المخدرات والمتعاطين فهي من أولى الخطوات المؤدية لمحاربة ظاهرة المخدرات وتحد من انتشار الجريمة والانحراف .

التعليقات معطلة.