تدريسيان من كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشران بحثا علميا في مجلة عالمية رصينة


 

نشرت التدريسية من كلية الهندسة بجامعة القادسية
م.د. همسة عباس نايف و م.د. احسان علي عبيد بحثا علميا والموسوم ( تصنيف شدة إصابة راكب الدراجة باستخدام نموذج تسجيل معلمات عشوائي ) في المجلة الدولية لعلوم وتكنولوجيا النقل العالمية الرصينة

الهدف من البحث دراسة العوامل الرئيسية المساهمة في التأثير على إصابات راكبي الدراجات باستخدام بيانات أكثر تفصيلاً عن حوادث الطرق الممتدة من 2010 إلى 2016

طبقت الدراسة نمذجة متطورة لوغاريتمات المعلمات العشوائية مع عدم التجانس في الوسائل والتباينات لمعالجة مسألة عدم التجانس غير المرصودة المرتبطة ببيانات تعطل حركة المرور. للتغلب على مشكلة البيانات غير المتوازنة ، تم استخدام ثلاثة مستويات رئيسية لإصابات الحوادث بدلاً من المستويات الخمسة التقليدية لإصابات الحوادث.

وجدت الدراسة أن السائقين المشتتين و راكبي الدراجات المسنين ، والعمليات غير المبالية ، والقيادة في ظروف مظلمة تزيد من احتمالية الإصابة بجروح خطيرة في حوادث اصطدام المركبات. علاوة على ذلك ، فإن المتغيرات الخاصة بالطرق ذات المستوى المستقيم وشوارع المدينة تقلل من احتمالات الإصابة بجروح خطيرة. قد يوفر الطريق ذو المستوى المستقيم مسافة رؤية أفضل لكل من السائقين وراكبي الدراجات ، كما أن البيئات المعقدة مثل شوارع المدينة تثني عن الاصطدامات التي تسبب إصابات خطيرة .

يذكر أن المجلة الدولية لعلوم وتكنولوجيا النقل ضمن مستوعبات سكوبس ضمن سايت سكور 6.6 وتقع في الربع الاول وتنشر في دار نشر السيفير

التعليقات معطلة.