رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية ناقشت تأثير عزم الألتواء على السلوك الهيكلي للأعتاب الفولاذية القلعوية المركبة مع بلاطات خرسانية


 

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (تأثير عزم الألتواء على السلوك الهيكلي للأعتاب الفولاذية القلعوية المركبة
مع بلاطات خرسانية) على قاعة مناقشات الدراسات العليا للطالبة سارة عبد الامير اسماعيل بإشراف أ.م.د. علاء مهدي عباس

الهدف من البحث هو التحري عن سلوك المقاطع الفولاذية القلعوية تحت تأثير عزمي الانحناء والالتواء معا.

تناولت الدراسة الحالية تصنيع وصب ودراسة سلوك الاعتاب القلعوية المركبة وغير المركبة المعرضة لحالتين من التحميل. تمثلت الحالة الاولى بتسليط الحمل ليكون النموذج تحت تأثير عزم الانحناء فقط, والحالة الاخرى تمثلت بان يكون النموذج محمل خارج مستوي اسناده.

تم تصنيع اثني عشر اعتاب فولاذية لعمل اعتاب مركبة وغير مركبة بنسب تكبير مختلفة في زيادة عمق المقطع الحديدي هي 0٪ و 25٪ و 50٪. بشكل عام، تنقسم الدراسة إلى قسمين: يتكون الجانب العملي من عمل وفحص اثني عشر نموذج، مقسمة إلى مجموعتين وفقًا لنوع التحميل. تضمنت كل مجموعة ثلاثة اعتاب فولاذية غير مركبة وثلاثة اعتاب فولاذية مركبة. بالإضافة إلى
ذلك تم صنع البلاطة الخرسانية من الخرسانة العادية
وتم تثبيتها بالجزء الفولاذي بواسطة روابط قص التي
تم لحامها على الجزء العلوي من المقطع الفولاذي.

أظهرت النتائج بان البلاط الخرساني زاد من قوة الجزء الفولاذي بزيادة قوة التحمل القصوى بنسبة (٤.26)٪ لنسبة تكبير (λ =٠٪) و (٢١.۹)٪ لـ (λ =٢٥٪) و (٤٥.١٥)٪ لـ (λ =٥٠٪) للنماذج التي يكون حملها خارج مستوى اسنادها وكذلك حماية الجزء العلوي من المقطع الفولاذي ومنعه من الالتواء. تم ملاحظة تأثير نسب التكبير على سلوك العتبات الفولاذية المركبة وغير المركبة، حيث يحتوي العتب غير المركب على اعلى قوة تحمل مقارنة بالنماذج الاخرى الغير مركبة والقلعوية.كذلك أظهرت النتائج تأثير نوع التحميل حيث أن قوة التحمل القصوى تنخفض عند حمل الانحناء والالتواء معًا لنسب تكبير (λ =٠٪),(λ =٢٥٪)و(λ =٥٠٪).

التعليقات معطلة.