كلية الصيدلة بجامعة القادسية تعقد ندوة حول صناعة العقاقير الطبية وطرق استخدامها في حضارة بلاد الرافدين


برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري وباشراف وحضور عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور ليث محمد عباس الحسيني عقدت كلية الصيدلة ندوة علمية حول صناعة العقاقيرالطبية وطرق استخدامها في حضارة بلاد الرافدين في ضوء المصادر المسمارية والادلة الاثارية
حاضر فيها ا.م.د ضياء ثامر مطر الشيباني معاون العميد للشؤون الإدارية في كلية الصيدلة وأ.م.د احمد لفتة رهمة القصير. التدريسي في كلية الفنون الجميلة .

تناولت الندوة محورين أساسيين هما مصادر صناعة العقاقيرالطبية القديمة وطرق استخدام تلك العقاقيرالطبية في حينها بالاضاف الى تصنيف تلك الاستخدامات حسب نوع الإصابة او المرض او الألم كذلك تم التطرق إلى الألواح الاثارية التي عرضت خلال الندوة والتي بينت اول دستور طبي موثق انذاك حول استخدام العقاقير الخاصة بآلام العيون والأم الأذن والأمراض الباطنيه وامراض المفاصل، كذلك وجود اثار على استخدام التجبير في الكسور انذاك ،كذلك تم عرض الألواح الأثرية الخاصة بتدوين طرق صناعة العقاقيرالطبية وكيفية استخدامها كوصفة طبية .

وفي ختام الندوة اثنى عميد الكلية على جهود المحاضرين لاهمية هذه الندوة العلمية في الايضاح والكشف عن الأصول العربية والاثارية في صناعة العقاقير الطبية واهميتها.

التعليقات معطلة.