رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة القادسية تناقش (تأثير نوع السماد في تركيز الزنك والنحاس في تربة وخارجها ايزوسفير لنبات الذرة الصفراء Zea mags L) .


تمت مناقشة رسالة الماجستير في كلية الزراعة بجامعة القادسية للطالب(أحمد مراد فارس ) بعنوان(تأثير نوع السماد في تركيز الزنك والنحاس في تربة وخارجها ايزوسفير لنبات الذرة الصفراءZea mags L).
وبإشراف الأستاذ الدكتور رائد شعلان جار الله.

هدفت الرسالة الى تأثير نوع السماد ومدد النمو في جاهزية الزنك والنحاس في تربة الرايزوسفير وخارجها لنبات الذرة الصفراء، وتأثير نوع السماد ومدد النمو في تركيز الزنك والنحاس الكلييين في تربة الرايزوسفير وخارجها لنبات الذرة الصفراء، ودور التسميد في بعض صفات التربة كالاس الهيدروجيني ونمو النبات.
الاستنتاجات ان حامض الهيومك هو الأعلى تجهيز عند 70 يوم بعد الزراعة فيما كانت المخلفات العضوية (مخلفات الدواجن ) هي الاعلى تجهيز في المدة 100 يوم بعد الزراعة، ان المخلفات العضوية(نصف التوصية ) تعادل التوصية السمادية M1 من السماد المعدني النتروجيني في تجهيز الزنك في المدتيين 70 و100 يوم.
في الزنك الكلي نجد أن معاملة حامض الهيومك هو اقل تركيز للزنك الكلي عند 70 يوم وتباينت باقي المعاملات فيما كانت المعاملة 01 (المخلفات العضوية ) هي الاقل تركيزا للزنك الكلي الذي يشير الى امتصاصه من قبل النبات ،وكانت ذات فروق عن باقي المعاملات عند المدة 100 يوم من الزراعة.

توصي الرسالة بعمل توليفة سمادية من المخلفات العضوية(مخلفات الدواجن) مع حامض الهيومك وبما يزيد من تجهيز الزنك في المدتيين 79 و100 يوم وبما يقلل من استخدام الأسمدة المعدنية(اليوريا ) .
إضافة المخلفات العضوية(نصف التوصية) لزيادة تجهيز النحاس وتقليل استخدام الأسمدة المعدنية، عمل دراسات حول تأثير إضافة الأسمدة والمخلفات العضوية ودورها في تقليل التلوث بالعناصر الغذائية، دراسة تواجد العناصر الصغرى (Zn وCu ) في تربة الرايزوسفير وحساب الحد الحرج وتحديدة في هذة المنطقه ودور الافرازات النباتية والفعاليات الحيوية في تركيزها .

 

التعليقات معطلة.