رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش استخدام تطبيقات Google التعليمية


 

نوقشت في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية بجامعة القادسية / تخصص تكنولوجيا التعليم رسالة الماجستير الموسومة
ب( تقويم استخدام تطبيقات كوكل (Google) التعليمة وفق انموذج قبول التكنولوجيا (TAM) في جامعة القادسية) للباحثة علا مجيد حميد تحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى جواد رديف على قاعة قسم العلوم التربوية والنفسية.

يهدف البحث إلى:
– تقويم استخدام التدريسيين لتطبيقات كوكل (Google) التعليمية على وفق أنموذج القبول التكنولوجي (TAM) في جامعة القادسية.
– التعرف على دلالة الفروق لتقويم استخدام التدريسيين لتطبيقات كوكل (Google) التعليمية على وفق انموذج قبول التكنولوجيا (TAM) بحسب متغير سنوات الخبرة (اقل من عشرة سنوات- اكثر من عشرة سنوات) والتخصص (علمي- انساني).
ومجموعة من الاهداف الثانوية.
وتحدد البحث الحالي بجميع تدريسيين وتدريسيات جامعة القادسية, للعام الدراسي (2022-2023) وتم اعتماد منهج البحث الوصفي التحليلي، إذ بلغ حجم عينة البحث (500) تدريسي وتدريسية, تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية.
وقد أعدت الباحثة أداة لتحقيق أهداف البحث، هو مقياس تقويم استخدام التدريسيين لتطبيقات كوكل (Google) التعليمية على وفق أنموذج القبول التكنولوجي (TAM) في جامعة القادسية، الذي تألف بصورته النهائية من (42) فقرة موزعة على سبعة من تطبيقات كوكل (Google) التعليمية، بواقع (6) فقرات لكل تطبيق، (3) منها لبعد المنفعة المتوقعة، و(3) أخرى لبعد سهولة الاستخدام المتوقعة، كما أن بدائل الاجابة هي: (تنطبق عليَّ دائماَ – تنطبق عليَّ غالباً – تنطبق عليَّ احياناً- تنطبق عليَّ نادراً – لا تنطبق عليَّ ابداً), واستخرجت الباحثة الخصائص (السايكومترية) للمقياس من صدق بأنواعه: الصدق الظاهري، وصدق البناء باسلوبين هما الاتساق الداخلي والمجموعتين المتطرفتين، أما الثبات فان الباحثة اعتمدت على اِستُخراجه بعدة طرق وهي: التجزئة النصفية والاعادة والفا- كرونباخ.
طبقت الباحثة أداة البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022-2023، وتم أجراء التحليل الاحصائي للبيانات ومعالجتها، إذ تم استخدام: مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، معامل ارتباط سبيرمان بروان، معادلة ألفا- كرونباخ للاتساق الداخلي، الاختبار التائي لعينة واحدة، تحليل التباين الثنائي، الاختبار الفائي, وقد اظهرت نتائج البحث الاتية:
– إِنَّ التدريسيين في جامعة القادسية يستخدمون تطبيقات كوكل (Google) التعليمية على وفق أنموذج قبول التكنولوجيا (TAM) بشكل جيد.
– إِنَّ سنوات الخبرة (أكثر من 10 سنوات- اقل من 10 سنوات) لا تؤثر على تقويم استخدام التدريسيين لتطبيقات كوكل (Google) التعليمية على وفق أنموذج قبول التكنولوجيا (TAM).
– إِنَّ التخصص (علمي- انساني) يؤثر على تقويم استخدام التدريسيين لتطبيقات كوكل (Google) التعليمية على وفق أنموذج قبول التكنولوجيا (TAM) لصالح التدريسيين ذوي التخصص العلمي.
– تفاعل سنوات الخدمة (أقل من 10 سنوات وأكثر من 10 سنوات) والتخصص (علمي وانساني) لا يؤثر على تقويم استخدام التدريسيين لتطبيقات (Google) التعليمية على وفق أنموذج قبول التكنولوجيا (TAM) في جامعة القادسية.
– التدريسيون والتدريسيات في جامعة القادسية يمتلكون مستويات جيدة في استخدام التطبيقات: (الصف الدراسي (Google Classroom)، غرفة الاجتماعات والمؤتمرات (Google Meet)، ونماذج الاختبارات والاستبانات (Google Form))، ويمتلكون مستويات متوسطة في استخدام تطبيق التخزين السحابي (Google Drive)، وتطبيق المستندات (Google Document)، اضافة الى كونهم لا يمتلكون المستويات المطلوبة لاستخدام تطبيق جداول البيانات (Google sheets)، وتطبيق العروض التقديمية (Google Slide).
وفي ضوء النتائج اعلاه قدمت الباحثة مجوعة من التوصيات منها:
– الاستفادة من مؤشرات المقياس التي تم اعدادها في هذا البحث والخاصة بأنموذج قبول التكنولوجي (TAM)، في تقويم استخدام التدريسيين لتطبيقات كوكل (Google) التعليمية في المؤسسات التعليمية.
– تقويم استخدام التدريسيين لأدوات التعليم الالكتروني ومتابعتهم بصورة مستمرة واستخدام أساليب متفق عليها لتقويم ادائهم بطريقة لا تسبب لهم احراج ولا تخل بدورهم ومستواهم.
ختاماً أجيزت الرسالة بتقدير امتياز .

 

التعليقات معطلة.