تدريسيون في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ينشرون بحثاً في احدى المجلات العالمية الرصينة


 

نشر التدريسيون في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية أ.د. جبار احمد الساعدي و أ.م. عباس فاضل دحام
و أ.م.علي حبيب جابر البديري بحثا علميا بعنوان ( العمر كمحدد لفعالية الإسفنجات المهبلية المشربة بالبروجستين وهرمون مشيمة الافراس الحوامل لتحريض الولادات المتعددة للنعاج العواسية)

(Age as a Determinant of the Effectiveness of Intravaginal Sponges
Impregnated with Progestin and Equine Chorionic
Gonadotropin for Multiple Births Induction of Awassi Ewes)
في مجلة Veterinary Medicine International ضمن الربع الأول من مستوعبات سكوبس .

هدف البحث الى دراسة تأثير عمر النعاج في الاستجابة لبرنامج توحيد الشبق بالاسفنحات المهبلية المشربة بالبروجسترون طويل الأمد(١٤يوم) وهرمون مشيمة الافراس الحوامل وتاثيره على عدد المواليد في النعاج العواسية الخاضعة لهذا البرنامج.

أجرى البحث دراسة كلينيكية تطبيقية للبرنامج أعلاه على مئة نعجة عواسية باعمار مختلفة على ثلاث فئات عمرية مضافا الى مجموعة السيطرة التي ضمت ٣٥ نعجة عواسية.

توصل البحث إلى وجود تأثير لعمر النعاج الخاضعة للبرنامج قيد الدراسة على الاستجابة للبرنامج وزيادة عدد المواليد في الاعمار من ٢- ٤ سنوات حيث احدث البرنامج مواليد توائم وثلاثية في هذه الفئة مقارنة بمجموعة الاعمار الأعلى من ٤ سنوات ومجموعة السيطرة التي لم تخضع لأي برنامج.

أوصى البحث باعتماد الأعمار من ٢-٤ سنوات من النعاج العواسية عند تطبيق البرنامج قيد الدراسة للحصول على أفضل النتائج من حيث الاستجابة للبرنامج والحصول على مواليد متعددة (توائم وثلاثية).

 


https://doi.org/10.1155/2023/9800053

التعليقات معطلة.