رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية ناقشت دراسة استجابة نبات الجزر Daucus carota L لدقائق الحديد النانوية ومعلق خميرة الخبز وتأثيرها في مؤشرات النمو والمركبات الفعالة.


 

ناقشت رسالة الماجستير في قسم علوم الحياة بكلية العلوم بجامعة القادسية والموسومة (دراسة استجابة نبات الجزر Daucus carota L لدقائق الحديد النانوية ومعلق خميرة الخبز وتأثيرها في مؤشرات النمو والمركبات الفعالة) للطالبة زينة عبد الكاظم عودة

الهدف من الدراسة هو تأثير التسميد الورقي بدقائق الحديد النانوي في صفات النمو الخضري الجذري والمادة الفعالة في جذور النبات و دراسة تأثير الرش الورقي بتراكيز مختلفة من معلق خميرة الخبز في صفات النمو الخضري الجذري والمادة الفعالة في جذور النبات ودراسة تأثير التداخل بين الحديد النانوي ومعلق خميرة الخبز في صفات نمو النبات كما ونوعا .

توصلت الدراسة الى ان استعمال الحديد النانوي أدى
‏الى تحسين معظم الصفات الكمية والنوعية للمجموعين الخضري والجذري لنبات الجزر وخصوصا عند التركيز 100 ملغم/لتر. وان معلق خميرة الخبز ساهم في تحسين اغلب مؤشرات النمو الخضري والجذري وبالاخص عند التركيز 6 غم /لتر اذ سجل اعلى معدلات ارتفاع النبات نسبة المادة الجافة ونسبة العناصر المعدنية في المجموعين الخضري والجذري ومحتوى الكلوروفيل في الاوراق وطول الجذر وقطره فضلا عن محتوى الكروتينات ونسبة البروتينات والكربوهيدرات فيه .

ان التداخل بين عاملي الدراسة كان ذا اثر معنوي في صفات المجموع الخضري والجذري والمحتوى الكيميائي له ولغالبية التداخلات, كانت اعلاها عند التوليفة المكونه من الحديد النانوي بتركيز (100 ملغم/لتر) مع 6 غم /لتر من معلق خميرة الخبز. تحليل الـ GC-MS كشف لنا عن وجود اختلافات في المركبات الفعالة بين المعاملات المختلفة

اوصت الرسالة الى استعمال الحديد النانوي بتركيز 150ملغم/لتر في الحصول على نمو افضل للنبات وتحسين محتوى الجذر من النتروجين والكالسيوم والبروتينات وكربوهيدرات ومحتوى المواد الفعالة و استعمال معلق خميرة الخبز بتراكيز مختلفة على النباتات لدورها في تحسين نمو النبات كما ونوعا و تطبيق التوليفات بين تراكيز الحديد النانوي ومعلق خميرة الخبز على نباتات اخرى لدورها في زيادة محتوى النبات من العناصر المعدنية والمواد الفعالة اجراء المزيد من الدراسات حول تأثير الحديد النانوي ومعلق خميرة الخبز في الصفات الكمية والنوعية للنباتات.

التعليقات معطلة.