نشر الباحثون ا.د. محمد فاضل ثابت و أ.د.خالد عبد الحسين جبير وا.م.د نصير حميد حمزة من كلية الهندسة بجامعة القادسية وبالتعاون مع باحثين اجانب بحثا علميا والموسوم (تأثير استخدام أنواع مختلفة من الوقود الحيوي على خصائص محرك ديزل ذو شاحن توربيني: كتطبيق في الهندسة الميكانيكية) في مجلة تنمية البيئة واستدامتها Environment development and sustainability العالمية الرصينة
تناول البحث دراسة أداء نوعين من الوقود الحيوي المشتق من بذور الكتان وبذور اللفت إلى جانب وقود الديزل وتأثيرهم على الخصائص الحرارية لمحرك ديزل رباعي الأشواط متعدد الاسطوانات متغير السرع مزود بشاحن توربيني
أظهرت نتائج البحث انخفاضا واضحا (٥٠٪) في تراكيز اكاسيد النتروجين والرماد (١٩٪) أيضا وزياده نسبيه في معدل استهلاك الوقود بسبب اختلاف الخصائص الفيزيائية والكيمياوية للوقودين المستعملة مقارنه بوقود الديزل الاعتيادي . عند تغيير سرعه المحرك من ١٠٠٠ دورة بالدقيقة إلى ٤٠٠٠ دورة بالدقيقة أدى الى زياده في ضغط الاحتراق مع بداية سريعة للاحتراق واعتمادا النتائج المستحصلة كان الاداء الحراري الوقود الحيوي المشتق من بذور اللفت أفضل من نتائج الوقود الحيوي المشتق من بذور الكتان
يذكر ان مجلة تنمية البيئة واستدامتها Environment development and sustainability تابعه لدار النشر الألمانية سبرنكر ومصنفة كلارفيت بمعامل التأثير 4.9 وسكوبس من الربع الأول Q1