كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية تقيم ورشة عمل حول كيفية عمل خطة بحث لرسالة الماجستير


أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية ورشة عمل بعنوان (كيفية عمل خطة بحث لرسالة الماجستير) حاضر فيها الاستاذ المساعد أكرم عبدالحسين جياد والمدرس الدكتور بشار حميد
هدفت الورشة الى توجيه الطالب باختيار عنوان البحث من خلال قراءة كتاب من ضمن تخصص الباحث بحيث يكون عنوانًا رصيناً من شأنه أن يصلح ليكون عنوان رسالة ماجستير
تضمنت الورشة على الباحث اختيار عنوان واضح ومختصرًا وسهل اللغة حيث تكون عبارات عنوان خطة البحث محددة ويحتوي على جميع متغيرات العنوان ( المتغير المستقل والتابع والفئة المستهدفة وجوانب المشكلة ) و كذلك يجب أن يكون عنوان خطة بحث الماجستير عنوانًا شاملًا وموجزًا وواضحًا ثم يقوم طالب الماجستير بكتابة مقدمة خطة بحث الماجستير. لا بد أن تكون من لغة طالب الماجستير ذاته. وتعتبر مقدمة خطة بحث الماجستير عن عدد من الفقرات الخالية من العناوين الفرعية أو أي من الهوامش. أن تحتوي بأفكار عامة حول موضوع رسالة الماجستير بلا أي تفاصيل، إذ تمثل المقدمة تمهيداً أو فكرة عامة عن الموضوع الذي تتناول رسالة الماجستير، فيحدد طالب الماجستير أهمية موضوع الرسالة والدراسات السابقة التي تضمنت ذات المشكلة التي يتناولها الطالب في رسالة الماجستير خاصته بالإضافة إلى الأسباب أو الأهداف التي دعت الطالب إلى اختيار موضوع رسالة الماجستير عن غيره من المواضيع. وأن يقوم طالب الماجستير بتحديد مشكلة خطة بحث الماجستير. تمثل العبارات التي يدرجها الطالب والتي تعبر عن نوع مضمون و كذلك مجال المشكلة. إذ يقوم طالب الماجستير بتحديد المشكلة وبعدها مباشرةً تحديد الأهداف والفرضيات ليتم وضع الخطوات الضرورية للوصول إلى نتائج الرسالة. ثم يكتب أهمية خطة بحث الماجستير. يكتب فيها الأسباب الذي جعلته يختار موضوع الرسالة دون غيره. ويكتب الحدود الزمانية والحدود المكانية. حيث تتمثل الحدود الزمانية في البحوث الأكثر اهتماماً بالظواهر الأدبية. أما المكانية فهي المنطقة التي استخدم فيها موضوع رسالته والحدود الموضوعية فهي الموضوع أو المواضيع الذي يشمله خطة البحث للماجستير. ثم يقوم بتحديد المنهج الذي يسير عليه في خطة البحث. اذ تتحدد منهجية خطة الماجستير بناءً على نوع المشكلة التي يتناولها البحث.
استنتجت الورشة الى اعتماد الطالب على نفسه في كتابة خطة البحث وتحديد الهدف من دراسته بالدقة المطلوبة وتساعده في تصور العقبات التي قد تعترضه عند تنفيذ البحث وتوفر للباحث مرجعاً ومرشداً له أثناء إجرائه للبحث، فيسهل عليه الرجوع إليها .

التعليقات معطلة.