نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ( أثر استراتيجية مثلث الاستماع في مستويات الفهم الاستماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية ) للباحث تحسين يوسف شدهان البرقعاوي وبإشراف الاستاذ الدكتور مكي فرحان كريم
هدفت الرسالة إلى التعرِّف على أثر استراتيجية مثلث الاستماع في مستويات الفهم الاستماعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية
اهم الاستنتاجات إنَّ استعمال (استراتيجية مثلث الاستماع) بوصفها استراتيجية تقوم على التعاون بين الطلاب، تسهم في تحسين تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في الفهم الاستماعي, إذ إنَّ استعمال الحديث والمناقشة والكتابة أسهم في زيادة الرغبة وانتباه الطلاب ونشاط التفكير, وتساعد هذه الاستراتيجية الطلاب في بناء معرفتهم بالاعتماد على أنفسهم، وكذلك تشجع الطلاب على الجرأة في الكلام والثقة في النفس, وتزيد روح التعاون ونكران الذات وإيجاد روح التنافس بين الطلاب
اهم التوصيات يوصي الباحث اعتماد استراتيجية مثلث الاستماع في تدريس مادة المطالعة للصف الثاني المتوسط؛ لأنَّها من الاستراتيجيات الحديثة التي تتيح الفرصة للنقاش الجماعي للطلاب في داخل غرفة الصف، مما يبعد عامل الخجل والخوف عند الطلاب ويمنحهم الثقة بأنفسهم.