نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة بــ(التأثير المشترك للتراكم المعرفي والمعرفة السوقية في خلق قيمة الزبون) للطالبة مياده رحمن عبد السادة وبإشراف الأستاذ الدكتور سناء جواد كاظم
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على التأثير المشترك للتراكم المعرفي والمعرفة السوقية في خلق قيمة الزبون لعينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط
تضمنت الدراسة تحليل وتفسير العلاقة بين التأثير المشترك للتراكم المعرفي والمعرفة السوقية في خلق قيمة الزبون) باستخدام أنموذج SPSS v.29 و Amos V.28 لإثبات فرضية البحث القائلة أن التأثير المشترك للتراكم المعرفي والمعرفة السوقية لعينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط لها دور كبير وفعال في خلق قيمة الزبون
توصلت الدراسة إلى استنتاجات ذات أهمية بالغة في هذا الصدد كان أبرزها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذي دلالة احصائية لأبعاد التراكم المعرفي في المعرفة السوقية، وان خلق قيمة الزبون تعزز إيجابياً ومعنوياً من العلاقة بين التراكم المعرفي والمعرفة السوقية، وهذا ينطبق مع ما جاءت به فرضيات البحث.