رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية ناقشت أثر الاسئلة المحددة الجواب والمتشعبة في التحصيل البلاغي


نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ( أثر الاسئلة المحددة الجواب والمتشعبة في التحصيل البلاغي لدى طالبات الصف الخامس الادبي ) للباحثة نور جبار حسين الغزي وبإشراف الاستاذ الدكتور فاضل ناهي عبد عون

هدفت الرسالة إلى تعّرف على أثر الاسئلة المحددة الجواب والمتشعبة في التحصيل البلاغي لدى طالبات الصف الخامس الادبي

اهم الاستنتاجات يتطلب التدريس على وفق هذه الاسئلة من المدرس ان يكون ممتلكًا لخبرات ومهارات خاصة تمكنه من اختيار الاسئلة وكيفية تنظيمها مراعيًا في ذلك الفروق الفردية بين الطالبات كذلك إن العمل الجماعي قد منح الطالبات الفرصة الكاملة للاندماج مع بعضهن واسهم في دفع الطالبات من ذوات المستوى الضعيف للاندماج مع زميلاتهن في الانشطة وطرح الافكار مما ساعد على رفع الحاجز النفسي وهذا يخلق جوا من التفاعل والالفة انعكس بشكل ايجابي على نتائج البحث

اهم التوصيات إعتماد الاسئلة المتشعبة الجواب في تدريس المادة البلاغية بوصفها استراتيجية حديثة تسهم في رفع مستوى التحصيل وتدريب القدرات اللغوية والعقلية والفكرية وانمائها كذلك العمل على تهيئة بيئة تعليمية مناسبة لتطبيق مثل هذه الاسئلة في صفوف وقاعات دراسية ومختبرات علمية للإفادة منها بالنهوض بالعمل التربوي

التعليقات معطلة.