رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية بحثت أثر نصوص تأريخية منتقاة من كتب التاريخ في التعاطف التاريخي


نوقشت رسالة الماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ ( أثر نصوص تأريخية منتقاة من كتب التاريخ في التعاطف التاريخي عند طلاب الصف الرابع الأدبي ) للباحث فلاح عباس ناجي الخفاجي وبإشراف الاستاذ الدكتور ضرغام سامي عبد الأمير الربيعي

هدفت الرسالة إلى التعرُّف على أثر النصوص التأريخية المنتقاة من كتب التاريخ في التعاطف التاريخي عند طلاب الصف الرابع الأدبي.

اهم الاستنتاجات تدريس مادة التاريخ بالاستناد إلى نصوص منتقاة من المصادر التاريخية متلائمة مع المادة الدراسية له أثر إيجابي في رفع مستوى التعاطف التاريخي عند طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ كذلك تسهم النصوص المنتقاة من المصادر التاريخية في التدريس من تمكين الطلاب نفسياً، وهذا ينعكس في كسر الرتابة، والجمود، وإزالة الملل، والعمل على تحفيز الطلاب في المشاركة بشكل فعّال من خلال متابعة الدرس، والمناقشة، وإنجاز المطلوب منهم بتفوق ملحوظ الأمر الذي انعكس إيجابًا في نتائج الدراسة

اهم التوصيات ضرورة اعتماد مؤلفين المناهج في وزارة التربية تضمين منهج التاريخ، نصوص منتقاة من كتب التاريخ من أجل رفع مستوى التعاطف التاريخي والذي بدوره سيُعزّز شخصية الطالب ويجعلها تساهم بشكل واقعي في حل المشكلات، وتجاوز العقبات الحياتية.

التعليقات معطلة.