December 1, 2021

مركز الحاسبــــة الالكترونية

كيف يمكنك حماية جهازك قبل إصابته بالفيروس ؟

أولاً : اتباع الإجراءات الوقائية للاحطيات من الإصابة بأي فيروس.

  • لا تُدخل أي مصدر خارجي غير موثوق به (قرص صلب، ذاكرة فلاش، اسطوانات (CDs & DVDs)، و غيرها) إلا بعد فحصها والتأكد من محتوى الملفات عليها.
  • لا تُحمِّل البرامج أو الملفات إلا من المواقع الموثوق بها، وتجنب برامج الكراك والباتش (Cracks & Patchs) لأن الكثير منها يدمج معه فيروس أو حصان طروادة.
  • لا تفتح إميل إلا من شخص تعرفه أو بعد التأكد من فحص موقع البريد الإلكتروني لهذا الملف.
  • لا تتصفح المواقع المشبوهة كالمواقع الإباحية أو الخاصة بالإختراق وغيرها، ولا تضع كلمة السر الخاصة بك في أي موقع إلا بعد التأكد منه ومن عنوان الصفحة جيداً.
  • لحماية إميلك من السرقة يفضل استخدام كلمات سر معقدة تحتوي على أرقام وكلمات ورموز لكي يصعب التعرف عليها ممن يسعون لذلك، على سبيل المثال (j2h5g9a7).
  • يفضل استخدام الجدار الناري (Firewall) الخاص بجهازك والذي يكون مع نظام التشغيل ويندوز(Windows).

ثانياً : حفظ نسخة إحتياطية من جهازك تحسباً لأي مشاكل.

يمكنك فعل ذلك ببساطة عن طريق نظام الويندوز (Windows) باختيار (System Restore) من(System Tools)، ثم اختيار عمل نقطة استعادة (Create a restore point) لأخذ نسخة احتياطية لجهازك لاستعادتها في حالة حدوث أي خلل بالنظام أو إصابة الجهاز بالفيروس، هناك أيضاً برامج مساعدة للقيام بذلك مثل برنامج Norton Ghost الشهير أو برنامج Acronis Backup & Recovery 10أو أي برنامج (Recovery) مشابه.

ثالثاً : إستخدام جدار ناري لحماية جهازك (Firewall).

الجدار الناري هو برنامج يقوم بتصنيف وتصفية البرامج التي تعمل على جهازك لتمنع دخول أي فيروس أو أي إختراق دون علمك، ستجد جدار ناري مع نظام ويندوز ولكن من الأفضل أن تحمل أحد هذه البرامج لتضمن لك جدار ناري أكثر أمناً :
ZoneAlarm Pro, Outpost Firewall Pro, Norman Personal Firewall, eConceal Pro

رابعاً : تحميل برنامج مكافحة فيروسات.