اخر الاخبار

قسم التربية الفنية

فنية (1)

 

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد للعام الدراسي 2017-2018

الجامعة : القادسية

الكلية :الفنون الجميلة

القسم العلمي : التربية الفنية

تاريخ ملئ الملف :

التوقيع :

اسم رئيس القسم : أ.م.د. عباس تركي محيسن                      اسم معاون العميد للشؤون العلمية :

التاريخ :      /     /2017                                    التاريخ :    / / 2017

دقق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي :                مصادقة السيد العميد :

التاريخ :   /   /                                                 التوقيع

(( انموذج وصف البرنامج الأكاديمي ))

  • وصف البرنامج الأكاديمي :
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا مقتضيا لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
1-  المؤسسة التعليمية جامعة القادسية _ كلية الفنون الجميلة _ قسم التربية الفنية
2-  القسم الجامعي قسم التربية الفنية
3-  اسم البرنامج الاكاديمي بكالوريوس تربية فنية
4-  اسم الشهادة النهائية بكالوريوس تربية فنية
5-  النظام الدراسي سنوي
6-  برنامج الاعتماد المعتمد  
7-   المؤثرات الخارجية الأخرى  
8-  تاريخ اعداد  الوصف 1/9/2017
9-  أهداف البرنامج الأكاديمي  
1-  اعداد مدرس التربية الفنية في مراحل التعليم ما قبل الجامعية

 

2-  اعداد مختصين في تنفيذ برامج التنمية الاجتماعية وتقديمها ورعاية الشباب والفئات الخاصة

3-  اعداد مختصين في تقديم برامج التربية الجمالية وتنفيذها

4-  اعداد الحوث العلمية والميدانية في مجالات الفنون والتربية

5-  اعداد برامج التدريب للعاملين في مجلات التربية الفنية بمستوياته المتنوعة

6-  ابداء المشورة الفنية للهيئات المختلفة في مجالات الفن والثقافة الفنية

10-                     مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم .
         أ‌-         المعرفة والفهم

 

1.    أن يتمكن الطلبة من اعتماد أساليب  التفكير العلمي في مواجهة المشكلات

2.    اعتماد أساليب التفكير المنهجية التي تتناسب مع شكل ومحتوى المعرفة المتاحة من خلال ما يدرسه من علوم متصلة بالفنون والتربية الفنية  .

3.    تعميق الوعي المنهجي ومحاولة التحول به من البحث العلمي خاصة ، الى التفكير والحياة عامة .

4.    تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون  من خلال المعرفة المكتسبة

5.    تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار والبحث .

6.    اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا .

      ب‌-      الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج :

 

1.    أن ينمي الطالب مهارته في الابداع الفني

2.    ان يكتسب الطالب مهارات تدريس التربية الفنية في المدارس المتوسطة والاعدادية .

3.    ان يتمكن الطالب من الالمام بأصول الفن ومجلات الثقافة الفنية  الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالاصيل .

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية :

 

1.    أن يعي الطالب أهمية الدور الذي سوف يقوم به عند مزاولة مهنة التدريس

2.    ان يساهم الطالب في الحفاظ على التراث الفني والجمالي لامته ومواكبة الجديد

3.    ان يتمكن الطالب من غرس الوعي الفني وتنمية الذائقة الفنية

د-المهارات العامة المنقولة ( المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )
1.    مهارة البحث العلمي

 

2.    مهارات التفكير بانواعه المختلفة ( الناقد ، والابداعي ، والتحليلي )

طرائق التعليم والتعلم :
– طريقة العرض على الدرات شو

 

– طريقة عرض المادة والمناقشة

– طريقة التعلم عن طريق الموديل

طرائق التقييم :
–       الاختبارات التحريرية ( الموضوعية _ المقالية )

 

–       مراعاة الانشطة والأداء والفني  السليم

–       انشطة تعليمية متنوعة مثل المعارض الفنية والمهرجانات المتنوعة في مجالات الفن

11-                     بنية البرنامج
المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الصف الأول   اللغة العربية 2  
  اللغة الانجليزية 2  
  حقوق الانسان   2  
  حاسوب 1،5  
  مبادئ التمثيل 2  
  الصوت والإلقاء 1،5  
  التخطيط والألوان 2  
  عناصر الفن 2  
  مبادئ التربية الفنية 2  
  التربية البدنية 1  
  المجموع 18  
الصف الثاني   اللغة العربية 2  
  اللغة الانجليزية 2  
  تربية جمالية 2  
  حاسوب 1،5  
  كرافيك 2  
  تمثيل 2  
  نحت 2  
  منظور 2  
  مفاهيم ومصطلحات انجليزي 2  
  مبادئ الاخراج 2  
  تخطيط والوان 2  
  المجموع 21،5  
الصف الثالث   تاريخ فن قديم واسلامي 2  
  اصول البحث العلمي 2  
  طرائق تدريس التربية الفنية 2  
  خزف 2  
  اخراج مسرح مدرسي 2  
  الجداريات 2  
  فن كتابة المسرحية 2  
  الانشاء التصويري 2  
  التذوق الموسيقي 2  
  اللغة الانجليزية 2  
  حاسوب 1،5  
  علم النفس الفني 2  
  المجموع 23،5  
الصف الرابع   تاريخ الفن الحديث 2  
    قياس وتقويم 2  
    مشروع التخرج التشكيلي 2  
    مشروع التخرج المسرحي 2  
    وسائل الاتصال 2  
    التذوق والنقد الفني 2  
    التقنيات المسرحية 2  
    الاشغال اليدوية 2  
    المشاهدة والتطبيق 2،5  
    حاسوب 1،5  
    المجموع 20  
12-                     التخطيط للتطور الشخصي:
§        الكادر التدريسي :

 

–       الاسهام في تطوير كفاءة التدريسيين في القسم بما يتلاءم وتطور العلوم الانسانية والتكنلوجية

–       الاسهام في استعمال مختلف المهارات وتطبيق البرامجيات التي تعتمد في أساسها على توافر واستعمال التقنيات المختلفة .

§        المتعلمون :

–       تطوير المهرات الفنية والابداعية

–       الاهتمام بتوفير فرص التعلم والخبرات المكتسبة التي تنمي قابليات وتوجهات الطلبة وارشادهم للتعلم المستمر لضمان تطوير كفاياتهم المعرفية والمهارية والوجدانية .

13-                     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد ) :
–       أن يكون المتقدم حاصلا على شاهدة الدراسة الاعدادية بفرعيها ( العلمي أو الأدبي ) والمدارس المهنية ومعاهد الفنون الجميلة
14-                     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج :
–       أصول البحث العلمي : د. أحمد عبد المنعم حسن ، الجزء الاول : المنهج العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية الجزء الثاني : إعداد وكتابة ونشر البحوث والرسائل العلمية ، المكتبة الأكاديمية 1996م .

 

–       لمنهجية في البحوث والدراسات الاسلامية : محمد البدوي ، دار المعارف تونس 

  1. –       منهجية البحث العلمي : القواعد والمراحل والتطبيقات : محمد عبيدات _ محمد ابو نصار _ عقلة مبيضين ، الجامعة الاردنية / 1999م .