الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالتفكير المزدوج لدى المرشدين التربويين
Abstract
يعد الارشاد التربوي من ضروريات العملية التربوية لمتابعة كل ما يحصل من مشكلات ومستجدات على صعيد الارشاد التربوي وهو يعيش التناقضات ويكون التعامل معها بعقلية منفتحة وان ضعف التفكير المزدوج لدى المرشد التربوي نتيجة أفكاره اللاعقلانية قد يتحول الى كارثة من خلال الاختلاف والبغضاء ويكون عامل هدم بفعل الاختلافات السياسية والدينية قد يوقع المرشد في مشاكل كثيرة ويكون هو المسؤول عن ضعف واخفاق العملية التربوية داخل المدرسة.
وقد اشارت مؤسسات الصحة النفسية في المانيا بعد سلسلة من الدراسات العلمية الى ان سبب الغالبية العظمى من حالات سوء التوافق الاجتماعي يعود الى ضعف التفكير المزدوج لدى الافراد عند التعامل مع المشكلات التي تواجههم في حياتهم.
لذلك تتحدد مشكلة البحث الحالي بتساؤلات عدة مثلت إشكاليات تتطلب البحث والاستقصاء من قبيل الاتي.
1- التعرف على الأفكار اللاعقلانية لدى المرشدين التربويين.
2- الكشف عن دلالات الفروق لدى المرشدين التربويين من ذوي التفكير المزدوج.
ولتحقيق اهداف البحث تم تبني مقياس الأفكار اللاعقلانية للباحثة زينب إسماعيل رؤوف 2015 والتفكير المزدوج للباحث ميثم الرفاعي 2018 وهل هناك علاقة بين المتغيرين وطبق المقياسين على المرشدين التربويين لمركز محافظة القادسية من الذكور والاناث وحللت استجابتهم باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثنائي حيث أظهرت النتائج:
1- وجود التفكير المزدوج وبصورة عالية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث) ولصالح الذكور والاختصاص ولصالح مرشدي المركز.
3- وجود أفكار لاعقلانية وبنسبة ضعيفة جداً لدى المرشدين التربويين ووفقاً لذلك خرج الباحث بجملة من التوصيات والمقترحات.
References
- إبراهيم، عبد الستار والدخيل، عبد العزيز عبد الله وإبراهيم، رضوي (1993)، والعلاج السلوكي للطفل (اساليبه ونماذج من حالاته)، الكويت: سلسلة علم المعرفة، العدد 18.
- برافين، لورنس (2010)، علم الشخصية، الجزء الأول. القاهرة: المركز القومي للترجمة، ترجمة، عبد الحليم محمود السيد، وايمن محمد عامر، ومحمد يحيى الرفاوي.
- داود، عزيز حنا وعبد الرحمن، أنور حسين (1990)، مناهج البحث التربوي، بغداد: دار الحكمة.
- الريحاني، سليمان وحمدي، نزيه وأبو طالب، جابر (1989)، الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالاكتئاب لدى عينة من طلبة الجامعة الأردنية. (دراسات)، مجلد 16، عدد6، 36-57.
- صالح، قاسم حسين (1988)، الشخصية بين التنظير والقياس، بغداد: مطبعة جامعة بغداد.
- ملحم، سامي محمد (2000)، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- المشاقية، محمد (2008)، مبادئ الارشاد النفسي للمرشدين والاخصائيين النفسيين، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
- مالهي، رانجيت، وواربزنو، روبرت، ودبليو، 2005، تعزيز تقدير الذات، دمشق، مكتبة جرير.
- محمد، نمير حسن (1992) العلاقة السببية بين الأفكار اللاعقلانية والقلق العصابي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب. الجامعة المستنصرية.
- زينب، إسماعيل رؤوف (2015) المعتقدات اللاعقلانية وعلاقتها بتوقعات النجاح والفشل لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
وزارة التربية (1983) المجموع الكامل للتشريعات التربوية، مديرية مطبعة وزارة التربية، بغداد
المصادر الاجنبية
- Beck, (1976). Cognitive THE RAPY AND EMOTIONAL DISORDERS, NEWYORK, international universities press.
- Delovezo, J. (2007). PERSONALITY, MC Graw Hill, Newyork.
- Ellis (1973) RATIOVAL EINOTIVE THERAPY, Psychologytooday.
- ……….. (1975). Counseling and psychotherapy, classic son theories and issues, A science Behavior Book Inc. paoalto. Co.
- Michalko, H(2000): The Teaching of Thinking Hillsdale NJ, Lawrence Evlbaum.
- Nauta, A (2004): Political Tensions on Educational Definitions of thinking, Columbia, Columbia University press. Nadder Ts, Rutter M, SillberglL,
-Muremsk, (2000): the Relationsh: PS between Multiple Lntelligence personality Critical Thinking Ability and organizational Leadership Performance at Ripper Levers of Management Unpublished, thesis University of George Mason Available, www hib Umi. Com.
- Rent frow, P. O. Gosling, s (2003): the Dore Miss of Everyday Life Examing the structure and Personality correlates of Music preferences, journal of personality and social psychology, VOL, (4), MO (1).
- Wimde. N (2002): study Double thinking and Group Administrable, journal of cognitive psychology, VOL. (12). NO (5)
Copyright (c) 2021 Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
1. The Authors submitting a manuscript do so on the understanding that if accepted for publication, copyright of the article shall be assigned to Al-Qadisiyah Journal For Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah as publisher of the journal.
2. Copyright encompasses exclusive rights to reproduce and deliver the article in all form and media, including reprints, photographs, microfilms and any other similar reproductions, as well as translations. The reproduction of any part of this journal, its storage in databases and its transmission by any form or media, such as electronic, electrostatic and mechanical copies, photocopies, recordings, magnetic media, etc. , will be allowed only with a written permission from Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah.
3. Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS) , University of Al-Qadisiyah, the Editors and the Advisory International Editorial Board make every effort to ensure that no wrong or misleading data, opinions or statements be published in the journal. In any way, the contents of the articles and advertisements published in the journal Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah are sole and exclusive responsibility of their respective authors and advertisers.