Free songs
كلية التقانات الاحيائية بجامعة القادسية تعقد حلقة نقاشية بعنوان (الصفات البايلوجية لنبات النعناع)

كلية التقانات الاحيائية بجامعة القادسية تعقد حلقة نقاشية بعنوان (الصفات البايلوجية لنبات النعناع)

أقام قسم التقانات الاحيائية الزراعية في كلية التقانا ت الاحيائية / جامعة القادسية حلقة دراسية بعنوان (الصفات البايلوجية لنبات النعناع) على قاعة القسم الزراعي, من اعداد التدريسية أ.م.د. انتصار حسين مهدي, وبحضور السيد عميد الكلية أ.م.د. قحطان عدنان يوسف المحترم وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

    أوضحت الدكتورة إنتصار العديد من المميزات الرئيسية لنبات النَّـعْنَاع ( Mentha) الذي يعتبر من النباتات العشبية المعمرة ذات رائحة نفاذة محببة, ويمكن زراعته خلال شهور السنة, عدا الباردة منها ويفضل خلال النصف الأول من فبراير حتى نهاية مارس  . ويستخدم ورق النعناع كمشروب شعبي في كثير من البلاد ويستخدم الزيت الطيار في الصناعات الغذائية والصناعات الدوائية , كما يستخدم في الطب الشعبي للمساعدة على الهضم وكمزيل للمغص وطارد الغازات

   من اهم الفوائد الصحية لنبتة النعناع ان له دور مفيد في علاج القرحة المعدية ،ويستعمل لمرضى الكوليرا وأوضحت الدراسات أن زيت النعناع له فوائد عديدة فهو مضاد للمغص وله تأثير في طرد الغازات من البطن ، ويفتح الشهية ومزيل لعسر الهضم وأشارت بعض التجارب على ان النعناع يلعب دورا هام في رفع درجات الحرارة داخل الجسم ويحدث التعرق ويكافح نوبات الصداع , وتهدئة الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات ويقوي عمل الكبد والبنكرياس ويفيد في علاج السعال والربو ( الذيقة والدوفة) ويسهل التنفس ويدر البول كما انه يخفف من حساسية غشاء المعدة المخاطي.

وأشار الباحثون إلى أن النعناع يمنع الغثيان و أوجاع المعدة و النقرس كما نسميه نحن ( التهاب المفاصل ) و الروماتيزم ويسكن ألام الأسنان بمضغه ويداوي البواسير ويقوي القلب وينبه إفراز الصفراء ومضاد لتشنجات وعلاج لضعف البصر.

كما أكد باحثون طبيون في الصين أن أوراق النعناع تفيد في تدمير الخلايا السرطانية، مؤكدين إمكانية استخدام نوع من نبات النعناع لتصنيع مادة كيميائية تدمر الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأورام السرطانية مما يؤدي إلى موت خلايا تلك الأورام معتبرين أن هذا الاكتشاف قد يمهد الطريق أما ظهور سبل علاجية أكثر نجاحا في مقاومة الأمراض السرطانية.

عن wpengine

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
%d bloggers like this: