نوقشت رسالة الماجستير في قسم العلوم النفسية والتربوية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ(اثر استراتيجية حلقة الحكيم في تحصيل مادة علم الاحياء والتفكير التوفيقي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط) للباحثة زهراء رياض كريم وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة نبال عباس هادي
هدفت الرسالة الى اثر استراتيجية حلقة الحكيم في تحصيل مادة علم الاحياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط واثر استراتيجية حلقة الحكيم في التفكير التوفيقي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
اهم الاستنتاجات إمكانية استخدام استراتيجية حلقة الحكيم من قبل جميع المدرسين لكونها ذات وسائل بسيطة وسهلة التوفير وذات إمكانيات قليلة كذلك ان استخدام استراتيجية حلقة الحكيم يعتمد على نشاط الطالبات ودورهن الفعال ومدى فهمهن للمعلومات والمعارف والحقائق المتعلقة بالمحتوى الدراسي مما أدى إلى رفع تحصيلهن
اهم التوصيات ضرورة إقامة دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات مادة علم الاحياء على استخدام استراتيجيات التعلم النشط لاثرها الإيجابي كونها تجعل من الطلبة محور العملية التعليمية كاستراتيجية حلقة الحكيم التي تساعد في رفع تحصيلهم الدراسي ومستوى تفكيرهم التوفيقي