نوقشت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ (فاعلية برنامج talky لتطوير مهارات التواصل اللغوي لدى اطفال اضطراب طيف التوحد) للباحثة سحر ساجد ناصر العبودي وبإشراف المدرس الدكتورة فاطمة هوان محمد
هدفت الرسالة إلى فاعلية برنامج talky لتطوير مهارات التواصل اللغوي لدى اطفال اضطراب طيف التوحد كذلك التعرف على اثر استخدام برنامج talky في استبقاء مهارات التواصل اللغوي لدى اطفال اضطراب طيف التوحد
اهم الاستنتاجات اطفال اضطراب طيف التوحد بحاجة ماسة إلى برامج تدريبية الكترونية مبنية على أسس علمية حديثة لأجل حل المشكلات المختلفة التي يعانون منها على اختلاف مصادرها سلوكية كانت او تواصلية أو لغوية وغيرها. عدد الجلسات المستخدمة في تطبيق البرنامج كانت لها نتائج مثمرة في تطوير مهارات التواصل اللغوية بمجالاتها الاربعة
اهم التوصيات يجب على المؤسسات التربوية الحكومية أو الاهلية أن تتعاون مع أسر اطفال طيف التوحد بتوجيههم إلى رعايتهم بشكل خاص لانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة ويحتاجون إلى مساعدة لأجل النهوض بالمستوى السلوكي بشكل عام واللغوي بشكل خاص و تدريبهم على البرامج الالكترونية التي تحد ولو بشكل بسيط من هذه المشكلات