تدريسيان في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ينشران بحثا” في مجلة عالمية


تمكن الباحثان ( الدكتور علي جواد والدكتور طاهر ريسان ) التدريسيان في كلية الادارة والاقتصاد من نشر بحثا” علميا” مشتركا”  بعنوان ((Robust Group Identification and Variable Selection in Regression)) في مجلة Journal of Probability and Statistics العالمية المسجلة ضمن قاعدة بيانات ثومسن رويترز و سكوباس العالمية .

تناول البحث استبعاد المتغيرات غير المهمه ودمج المتغيرات التي تمتلك قيم متساويه للمعالم مسئلتين مهمتين في عملية البحث عن النموذج الحقيقي. طريقة (باكس) تحقق المسألتين السابقتين ولكن يعاب على هذه الطريقة حساسيتها المفرطه لوجود القيم الشاذة وذلك بسبب اعتمادها على دالة خسارة المربعات الصغرى والتي يعرف عنها حساسيتها للقيم الشاذة. في هذا البحث تم دراسة حساسية طريقة باكس للقيم الشاذة وتم اجراء تعديلات على هذه الطريقة لتصبح طريقة حصينه لا تتأثر بالقيم الشاذة.

 اقترح الباحثان طريقة تلخصت باستبدال دالة الخسارة التي تعتمد على المربعات الصغرى بدالة خسارة MM الحصينه وكذلك تم اقتراح اوزان حصينه تعتمد على مقدرات حصينه للارتباطات بدلا من الاوزان المستخدمه في طريقة (باكس) الاصلية والتي تتصف بانها حساسة جدا للقيم الشاذة.

توصل الباحثان الى كتابة برنامج بلغة البرمجه R لايجاد المقارنات والحلول العددية  ومن خلال المحاكاة والتطبيق بأستخدام البيانات الحقيقة والاثباتات النظرية تم اثبات تفوق الطريقة المقترحه وهي طريقة واعده تعطي نتائج مفيدة.”

….. رابط البحث للاستفادة 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *