رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية ناقشت التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الشامية وامكانية تنميتها


ناقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية (التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الشامية وامكانية تنميتها).

 وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة دعاء حاكم مدلول إلى الكشف عن واقع الخدمات التعليمية في مدينة الشامية ومعرفة المشكلات التي يعاني منها الواقع التعليمي ومدى امكانية معالجتها.

وبينت الدراسة التي استندت الى مجموعة من المشكلات أهمها هل الخدمات التعليمية في مدينة الشامية تطورت بصورة تنسجم مع الحجم السكاني بحسب مراحل نمو المدينة وما هو واقع الخدمات التعليمية في مدينة الشامية من حيث توزيعها المكاني بحسب أحياء المدينة وما هي المشكلات التي تواجه الخدمات التعليمية في مدينة الشامية وهل هناك امكانية لتنمية الواقع التعليمي في المدينة.

وتطرقت الدراسة الى اهم المراحل التي كانت مميزة لنمو مدينة الشامية وخدماتها التعليمية ابتدأت منذ نشوء المدينة عام1844 حتى عام 2015، وتناولت دراسة عن حجم السكان ونموهم وتوزيعهم المكاني وكثافتهم السكانية وتوزيع نسب التركز السكاني والتعليمي، إضافة الى تركيزها على تركيب السكان النوعي والعمري والاقتصادي والتعليمي، وناقشت ايضا التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الشامية وكفاءتها الوظيفية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *