كلية التقانات الاحيائية في جامعة القادسية تقيم ندوة بعنوان (توضيح مخاطر الابتزاز الالكتروني)


نظمت كلية ­­­­­التقانات الاحيائية في جامعة القادسية ندوة بعنوان (توضيح مخاطر الابتزاز الالكتروني) ادارها م. علاء كامل عبدالله وحاضر فيها كل من م. اثر هادي عيسى / مدير مركز الحاسبة الالكترونية و م.م.خالد حسن الجاسمي/ معاون العميد للشؤون الادارية و م.م. سيف خالد مصلح و  م.م. جيان باهيل جدعان بحضور عدد من تدريسيي الكلية .

وتهدف الندوة الى تسليط الضوء على مخاطر الابتزاز الالكتروني بالنسبة لطلبة الكليات بواسطة حملات توعية ونشر الثقافة القانونية بين الفئات المستهدفة، من خلال برنامج شامل تتعاون فيه الوزارات المعنية كوزارة التعليم ووسائل الإعلام وكذلك الآباء، لمنع وصول هذا الخطر الجسيم لأبناء المجتمع اذ  ان أغلب ضحايا تلك الجريمة هم ممن دون سن الـ 25 عاما، من هواة التعارف والتواصل عبر الإنترنت، الذي يقوم المبتز من خلاله باستدراج ضحيته ليتمكن من الحصول على صور خاصة له، ليقوم بعد ذلك بتهديده.  

وتضمنت الندوة العديد من المحاور المهمة التي تناقش هذه المشكلة منها تعريف التعدي الإلكتروني الذي يعتبرأسلوب يتبعه بعض الناس لإغضاب وإزعاج شخص ما عبر بعض الأوساط الإكترونية، ومعالجة المشكلة من الجانب القانوني.

ومحور الأمان الذي يعد أسوأ ما في التعدي الإلكتروني هو صعوبة التحكم فيه. فمنعه ليس أمراً بيد الصغار ولا بيد آبائهم. ورغم سرعة انتشار المعلومات عبر الإنترنت، يستطيع الجاني، ومع الأسف أحياناً إخفاء هويته. 

كذلك تضمنت الندوة إرشادات توجيهية لتجنب الابتزاز الإلكتروني, اذ ان المبتز عبر الإنترنت يمكن أن يدمر حياة شخص بمنتهى السهولة وأسوأ جزء هو أنه من الصعب السيطرة على الموقف.

وفي الختام تم توضيح حقيقة بان الجميع يعي بخطورة التعدي الإلكتروني الذي قد يدمر حياة المرء، لكن هناك دائماً طريقة لمعالجة الأمور وتجنب بعض صوره مثل الابتزاز الإلكتروني. وتوضيح بعض إرشادات العامة الخاصة بهذا الجانب

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *