رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش (البناء الشعري في ديوان نجم الدين بن سوار الدمشقي)


أجرى قسم اللغة العربية بكلية التربية مناقشة علنية لطالب الماجستير خالد شاكر الكناني الموسومة (البناء الشعري في ديوان نجم الدين بن سوار الدمشقي) بإشراف أ.م.د علي كاظم المدني وبحضور رئيس واساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا .
تهدف الدراسة الى التعريف بشاعر من شعراء القرن السابع الهجري وامام كبير من أئمة التصوف الاسلامي اذ خلف هذا الاديب ديوانا شعريا ضخما يعد نتاجا علميا مميزا خدم اللغة العربية بما تضمنه واحتواه من عناصر ابداعية مهمه تركت اثرا بينا للدارسين بعده.
تطرق الباحث في رسالته الى حياة الشاعر وعصره من خلال بيان اسمه ولقبه وكنيته ونشاته وخصاله وسفره وولادته ومكانته ومذهبه وشيوخه وتلامذته ووفاته فضلا عن الاحداث السياسية والثقافية التي شهدها عصره كما عرض الباحث دراسة هيكل النص من خلال عناصره الاساسية(المطلع والمقدمة والتخلص والموضوع والخاتمة ) .

كما تحدث الباحث عن اهمية الموسيقى ودورها الفعال في الشعر من خلال الوزن والقافية  وكذلك (الصورة الشعرية) فدرس الباحث مفهوم الصورة ومصادرها في شعر الشاعر فوجد في شعره الكثير من الصور البسيطة والمركبة والصور الحسية فضلا عن توظيفه الفنون البلاغية (التشبيه والاستعارة والكناية) .
اما اهم النتائج التي توصل اليها الباحث فكانت :

١-ان الشاعر كان يعرف بأبن اسرائيل وليس بأبن سوار
٢-براءة الشاعر من كل الشبهات التي وجهت إليه حول مذهبه
٣-اضهرت الدراسة بعض العلماءالذين تتلمذ على ايديهم الشاعر،وكذلك عدد من التلاميذ الذين نهلوا منه العلم
٤-تنوعت موضوعات ابن سوار الشعرية بين (الرمز الالهي والمديح والرثاء……الخ)مع وجود تفتوت كبير في ميل الشاعر الى موضوعات محددة دون اخرى
٥-سخر ابن سوار الاساليب الانشائية الطلبية وكذلك الاساليب الانشائية غير الطلبية في معرض حديثه عن محبوبه
٦-استعمل الشاعر اغلب البحور الشعرية في نظم قصائده
٧-استمد الشاعر بعض صوره الشعرية من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة

كما ان الباحث نشر بحثين الاول بعنوان (موضوعات القصيدة عند ابن سوار الدمشقي 677 ه) في مجلة كلية الاداب جامعة الكوفة وكان البحث الثاني  بعنوان (الاساليب الادبية عند ابن سوار الدمشقي 677ه) كلية التربية للبنات جامعة الكوفه

التعليقات معطلة.