كلية التقانات الاحيائية في جامعة القادسية تقيم دورة علمية بعنوان (السلامة والامان وطرق التخلص من المخلفات في المختبرات الكيميائية)


اقامت كلية التقانات الاحيائية في جامعة القادسية دورة علمية بعنوان (السلامة والامان وطرق التخلص من المخلفات في المختبرات الكيميائية) حاضر فيها أ.م.د.سامي كاظم حسين وبحضور السيد عميد الكلية و عدد من اساتذة وطلبة الكلية.

تهدف الدورة الى تعريف المشتركين بطرق السلامة والامان المتبعة، و تفادي اثر المشكلات الصحية الكيميائية المحتملة في المختبرات الكيميائية، من اجل تحقيق صحة وسلامة العاملين والمجتمع والبيئة, كذلك التعرف على انواع مخلفات المواد وطرق التخلص منها في المختبرات الكيميائية.

وتناولت المحاور التالية :

1- تعريف السلامة والامان الكيميائية والعلاقات بينها واسباب الاهتمام بهما.

2- التعرف على مخاطر المختبرات الكيميائية من الناحية الكيميائية والمادية والتكنولوجيا الحيوية والمخاطر الحيوية. 

3- الوعي بالمواد الكيميائية ذات الاستخدام المزدوج والتعرف على بعض الامثلة التي استخدمت فيها.

4- التعرف على واجبات موظف السلامة والامن الكيميائي. 

5- كيفية التعامل وطرق التخلص من مخلفات المواد الكيميائية وغير الكيميائية في المختبرات الكيميائية.

 أصبح المختبر المركز الأساسيّ للحصول على المعرفة، وتطوير مواد جديدة، ومركزاً لدراسات الكثير من اللقاحات المختلفة ضد الأمراض المنتشرة في العالم.

الأمان في المختبرات هو وجود جهاز إداري ورقابي متطوّر في المختبر. طبيعة الأماكن المتواجد فيها المختبرات والمعامل وبعدها عن الأماكن السكنية. الإحساس الداخليّ لدى العاملين في المختبرات، وإحساسهم بالمسؤولية تجاه إجراءات السلامة والحفاظ على حياتهم وحياة زملائهم. وجود أنظمة سلامة ومضادة للحريق، وأجهزة استشعار متطورة للغازات المتطايرة، الأمر الذي يقلل من وقوع كارثةٍ نتيجة خطأٍ ما.
وفي الختام وضح الدكتور سامي ان إجراءات السلامة العامّة حسب المستوى تعدّ حماية الصحة العامة والحفاظ على الأمن هي عملية أخلاقية من الدرجة الأولى، تتطلب من الدولة أن تضع القوانين، وتسنّ التشريعات المناسبة للعمل عليها داخل المختبرات والمعامل المختلفة، وتختلف إجراءات السلامة في المختبرات باختلاف المستوى المعمول به .

وإن التعامل المناسب مع النواتج الثانوية للتفاعل أو مخلفات المواد الكيميائية و المواد الملوثة ايضا، يعتبر عاملا هاما و أساسيا للحد من وقوع الحوادث. يجب على كل باحث أن يكون مدركا و مسئولا على أنه يجب التعامل مع مثل تلك المخلفات بطريقة تقلل من الأخطار الشخصية و ايضا مدركا لخطورتها على تلوث البيئة .

التعليقات معطلة.