الكشف والسيطرة على التهديدات الأمنية بالمواد المشعة والنووية والقنابل القذرة عنوان الورشة العلمية التي اقامتها كلية العلوم في جامعة القادسية


برعاية الأستاذ الدكتور قصي السهيل وزير التعليم العالي وعلى هامش المؤتمر العلمي الدولي الثاني لجامعة القادسية وبحضور الأستاذة الدكتورة فردوس عباس الطريحي رئيس جامعة القادسية و الأستاذ الدكتور نبيل عبد عبد الرضا عميد كلية العلوم ونخبة من الأساتذة والاستشاريين وبالتعاون مع شركة لارسا العلمية المحدودة الشركة الرائدة في حلول رصد ومراقبة المواد المشعة والنووية اقيمت ورشة عمل بعنوان الكشف والسيطرة على التهديدات الأمنية بالمواد المشعة والنووية وفق إجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية  

Combating of illicit trafficking of Radioactive & Nuclear Material according to IAEA Procedure                                                      

قدم فيها المحاضر المهندس عباس محمد حسين – المدير العام لشركة لارسا العلمية  نبذة عن الشركة وتاريخ تأسيسها والنجاح الكبير التي حققته منذ تأسيسها والأهداف المستقبلية التي تسعى اليها الشركة في العراق والشرق الأوسط وبالتعاون مع الشركات الساندة ( شركة بولي ماستر  وشركة اتوم تيكس البيلاروسيتين وشركة ثيرمو فيشر ساينتفيك الامريكية   وشركة ميتلر توليدو السويسرية) .

 ثم قدم المهندس عباس شرح تفصيلي عن:

  • المواد المشعة والنووية وتصنيفها وتحديد مستوى التهديدات وفق لوائح الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
  • مراقبة وضبط مرور المواد المشعة والشحنات الملوثة بالإشعاع مع عرض التقنيات الحديثة وبما يتناسب مع حجم التحديات الكبيرة التي يمر بها العالم من انتشار المواد المشعة والكوارث البيئية التي شهدها العالم في الفترات السابقة.
  • دراسة تفصيلية عن اساسيات ومبادئ الفيزياء الذرية والنووية كذلك عرض مفصل عن أنواع الاشعاعات الايونية وغير الايونية وتأثيرها على الصحة البشرية وطرق قياسها وإجراءات السلامة للوقاية منها.
  • نبذة عن الأنظمة واللوائح والقوانين التي تنظم العمل مجال المواد المشعة كذلك توصيات وقائية للعاملين في مجال الاشعاع.
  • عرض حالات ضبط مرور غير شرعي للمواد المشعة في مؤسسات جمركية عالمية وكذلك تم عرض حوادث اعتداءات عالمية بالمواد المشعة.
  • دراسة تفصيلية عن الحلول المستخدمة في مراقبة وضبط مرور المواد المشعة وعرض تفصيلي عن الأجهزة والتقنيات المستعملة في هذا المجال.
  • دراسة وشرح تفصيلي عن بوابات استشعار المواد المشعة Area Portal Monitors وانواعها ومستويات الدقة فيها والاختيار المناسب لها وعن قائمة المواد التي يمكن الكشف عنها وعن اقل مستوى يمكن للبوابات الاستشعار به وعن طرق الإنذار.
  • دراسة نظرية وعملية عن الأجهزة الساندة في عمل ضبط ومراقبة المواد المشعة منها أجهزة البحث الدقيق وأجهزة القياس وأجهزة تحديد نوع العنصر المشع وتشغيلها وعرض مواصفاتها الفنية والاختيار الأفضل لقياس أنواع الاشعاعات المختلفة.
  • دراسة تفصيلية عن مستويات التعرض للإشعاع التراكمي واللحظي المسموح بها وطرق قياس والأجهزة والبرمجيات المستخدمة في ذلك.
  • فتح باب الأسئلة والاستفسارات والمناقشات للسادة الحاضرين.

وتقدمت السيدة رئيس الجامعة بالشكر للسادة المشاركين والمحاضر في ورشة العمل وحثت على ضرورة رفع الوعي العلمي في مجال رصد ومراقبة جميع المواد التي تؤثر على الفرد والبيئة ورفع التوصيات بذلك.

 

نبذة مختصرة عن شركة لارسا العلمية المحدودة:

  • شركة لارسا العلمية المحدودة ومقرها دبــــــــــي – دولة الامارات العربية المتحـــــــــــدة مسجلة في دائرة التنـــــــــــــمية الاقتصادية في دبي بالرخصة التجارية رقم611203 بتاريخ 15 أيار 2008 وعضو غرفة صناعة وتجارة دبي تحت الرقم 138350 بتاريخ 21 أيار 2008.
  • شركة بوابة لارسا للتجارة والمقاولات والوكالات التجارية والاستشارات الهندسية العامة المحددة ومقرها بغداد – العراق ومسجلة في غرفة تجارة بغداد وتحمل رقم (ب (5702 بدرجة ممتازة ومسجلة في وزارة التخطيط وتحمل رقم (3386) بدرجة (الخامسة) الانشائي والكهربائي ومسجلة في الهيئة العامة للضرائب برقم (900210353).

 تقدم الشركة خدماتها كشركة حلول متكاملة في المجالات التالية:

  • رصد ومراقبة التهديدات الكيمياوية والبيولوجية والاشعاع وكذلك التهديدات بالمواد النووية والمتفجرات (CBRNe) .
  • تجهيز الاجهزة المختبرية وأجهزة الفحص والقياس ومعدات ضبط الجودة والمختبرات الحقلية.
  • حلول السلامة المهنية وكل ما يتعلق بها من حلول أنظمة ومعدات.
  • تدريب وتطوير الكوادر الفنية والإدارية وحسب الأنظمة والمعايير العالمية.

 تعتبر شركة لارسا العلمية المجهز الأول والاستشاري المعتمد في مجال رصد ومراقبة المواد المشعة والنووية والسلامة من الاشعاعات المؤينة في دولة الامارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون في الخليج العربي والعراق والدول المجاورة

الشركة معتمدة في كثير من المؤسسات الحكومية العاملة في مجال رصد ومراقبة مرور المواد وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية كما ان الشركة تقوم بتدريب وتخويل معظم منتسبي هذه المؤسسات داخل مجلس التعاون الخليجي والعراق.

التعليقات معطلة.