كلية الهندسة في جامعة القادسية تعقد ندوة حول ارشادات السلامة في المختبرات الكيمياوية


عقد قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة جامعة القادسية بالتعاون مع فريق الاستجابـــــــــــة ( CBRN ) التابع لمديرية الدفاع المدني في الديوانية ندوة حول ارشادات السلامة في المختبرات الكيمياوية، بمشاركة اساتذة وتدريسي الكلية.

تهدف الندوة الى التثقيف بخطر التلوث وسبل السيطرة عليه ومعالجة الاضرار الناتجة عنه، والتعريف بمهام وواجبات فريق (CBRN)  التابع لمديرية الدفاع المدني لغرض رفع مستوى الثقافة البيئية لدى منتسبي وطلبة الجامعة.

وتناولت الندوة مفهوم (CBRN ) وهو إختصار يجمع الأحرف الأولى من كلمات الكيميائية ، ، والبيولوجية ، والإشعاعية ، والنووية، ويهدف إلى رفع معايير الأمن والسلامة في ما يخص المواد الكيميائية ذات الاستعمال المزدوج.

 تطرقت الندوة الى كيفية معالجة الحوادث الكيميائية والبايولوجية والاشعاعية والنووية التي تحصل في المناطق المدنية سواء كانت من جراء استخدام اسلحة حربية او تسرب هذه المواد وكذلك السيطرة التامة عليها ومنع انتشارها وتقليل الاصابات البشرية والخسائر المادية.

توصلت الندوة الى عدة توصيات منها تأكد من أسماء المواد الكيميائية قبل استعمالها

لا تستعمل أي مادة من المواد الخطرة كالأحماض المركزة أو القواعد المركزة، فضلا عن التأكد من وجود أجهزة إطفاء الحريق ووسائل السلامة الأخرى ومخرج للطوارئ في المختبر.   

التعليقات معطلة.