كلية التقانات الاحيائية تقيم دورة في ادارة المخاطر البايلوجية


برعاية السيدة رئيس جامعة القادسية أ.د. فردوس عباس الطريحي المحترمة وبإشراف أ.م.د.قحطان عدنان يوسف عميد كلية التقانات الاحيائية المحترم وبالتعاون مع وكالة GROF GLOBAL, أقامت كلية التقانات الاحيائية دورة في (ادارة المخاطر البايلوجية).

      بعد مشاركة الدكتور محمد عبد الوهاب العسكري التدريسي في كلية التقانات الاحيائية / جامعة القادسية بورشة عمل حول السلامة والامن البيولوجي و التي عقدت في الجمعية العلمية الملكية الاردنية بحضور جمع من المتخصصين في مجال الامن والسلامة البولوجية والتي استمرت لخمسة ايام للفترة من الثالث والعشرين وحتى السابع والعشرين من نيسان إذ أنه اكتسب من مشاركته معلومات قيمة في مجال التوجه المستقبلي لإنشاء منظومة وطنية لتخفيف المخاطر البيولوجية وحماية المجتمعات منها.

     استمرت الدورة التي اقيمت في الكلية لمدة اربعة ايام مستمرة وضح العسكري من خلالها أن العمل القادم سيكون مرتكز على ادخال المفاهيم التطبيقية لمنظومة الامن والسلامة وادخال البرامج الحاسوبية المتقدمة BIORAMs  ولاول مرة في العراق, والتي تستخدم حاليا في مختبرات سانديا الامريكية المتطورة.

محاور الدورة

1- السلامة والامن الحيوي في المختبرات

2- تقدير المخاطر الحيوية

3- برامج BIORAMS

4- وسائل الحماية الشخصية

5- الاستخدام الامين الاثيديو برومايد وبدائله

6- اخلاقيات البحث العلمي

7- الاستخدام المزدوج لبحوث علوم الحياة

8- تطبيق المحاكات في الامن المختبري

 اهداف الدورة

زج الباحثين في جامعة القادسية في دورات علمية مكثفة لاجل رصد مكامن الخطورة البيولوجية والعمل على حماية الباحث والمجتمع من تلك المخاطر  باستخدام البرامج الحاسوبية سالفة الذكر والتي سوف تقدم مجانا الى الباحثين كافة والعمل على تدريب العاملين في المختبرات وإشاعة ثقافة السلامة في المجتمع والتنسيق من خلال المنظومة الوطنية لتوحيد الجهود لتحقيق أمن المجتمع وسلامته.

                              

                    

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *