رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت التحري عن البلهارسيا في المرضى المصابين بسرطان المثانة باستخدام كيمياء المناعة النسيجية


ناقشت رسالة الماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية (التحري عن البلهارسيا في المرضى المصابين بسرطان المثانة باستخدام كيمياء المناعة النسيجية) (سنان قيس خيون).

تضمنت الرسالة دراسة مقطعية للفترة من تشرين الأول (أكتوبر) 2019 الى حزيران (يونيو) 2020 ، شملت الدراسة 50 مريضاً من العراقيين المصابين بسرطان المثانة. جمعت العينات من مستشفى الصدر التعليمي بمحافظة النجف الاشرف ومستشفى غازي الحريري للجراحات التخصصية / بغداد ومستشفى الكاظمية / بغداد ومستشفى الديوانية التعليمي.

وتوصلت الدراسة الى وجود ارتباط قوي بين عدوى داء البلهارسيات البولية وارتفاع خطر الإصابة بسرطان المثانة. التعبير المرتفع للسيكلواوكسيجيناز و مخلقات أكسيد النيتريك المحرض بين المرضى العراقيين المصابين بآفات المثانة المرتبطة بالبلهارسيا، قد يكون مرتبطا ارتباطا قويًا بين المعدلات المرتفعة لسرطان المثانة وداء البلهارسيات البولي في العراق، حيث أن الغالبية العظمى من آفات COX2 كانت إيجابية۔

كان الهدف من هذه الدراسة هو توضيح العلاقة بين انزيمات الأكسدة الحلقية -2 (COX2) وتعبير سينثيز أكسيد النيتريك (iNOS) وآفات المثانة المرتبطة بالبلهارسيا. قيمت هذه الدراسة أيضًا استخدام بعض الطرق التقليدية المتاحة على نطاق واسع والتي يمكن أن تكون مفيدة للكشف المبكر عن سرطان المثانة وعلاجه والتنبؤ به.

اوصت الرسالة بضرورة رعاية الأشخاص المصابين بداء البلهارسيات في حياتهم والمعرضين لخطر الإصابة بسرطان المثانة وإجراء فحوصات دورية لهم ، مراقبة مستوى كوكس 2 للأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بالبلهارسيا، واستخدام مضادات كوكس 2 إذا ارتفعت المستويات ، يعد استخدام COX-2 و iNOS من العلامات المهمة التي تميز بين سرطانات المثانة المرتبطة بالبلهارسيا وغير البلهارسيا. وأجراء مزيد من الدراسات لاكتشاف الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي وسرطان المثانة البولي المرتبط بالبلهارسيا.

التعليقات معطلة.