رسالة الماجستير المهني في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت التصوير الاجتماعي والسمات السريرية لمرض الصدفية لدى المرضى الذين يترددون على عيادة الأمراض الجلدية في مستشفى الديوانية التعليمي


ناقشت رسالة الماجستير المهني في كلية الطب بجامعة القادسية التصوير الاجتماعي والسمات السريرية لمرض الصدفية لدى المرضى الذين يترددون على عيادة الأمراض الجلدية في مستشفى الديوانية التعليمي) للطالبة (نهى جبار دبي).

تناولت الرسالة مرض الصدفية وهي مرض جلدي التهابي طويل الأمد يتميز بوجود لويحات قشرية حمامية. تبلغ نسبة انتشار الصدفية 2-4٪ في جميع أنحاء العالم مما يجعلها واحدة من مشاكل الأمراض الجلدية المهمة. لا يزال السبب الدقيق غير واضح، على الرغم من حجم هذه المشكلة، إلا أن القليل من المعلومات المتاحة بشأن وبائياتها في بلدنا.

توصلت الرسالة الى ان عينة الدراسة 76 مريضا ، 36 مصابا بالصدفية و 40 بمجموعة التحكم، لم يكن هناك فرق معتد به إحصائيا بين المجموعتين فيما يتعلق بالجنس، متوسط العمر عند التقديم، المهنة ومستوى التعليم، تراوح العمر من 1 -69 سنة، متوسط العمر عند التقديم) 31 ± 1 6.5( سنة ؛ مع بلوغ سن الذروة) 24-35(. كان متوسط العمر عند البداية )22.8 ± 12.0( سنة. هناك ارتباط كبير مع الإقامة والتدخين،) 33.3 ٪( من المرضى لديهم تاريخ عائلي من الصدفية، وكان مرتبطًا بشكل كبير بالبدء المبكر لمرض الصدفية. نوع الصدفية القشرية (72.2٪) كان أكثرالأنواع، لوحظ شمول الأظافر في (19.2٪)و المفاصل بنسبة) 30.6٪ ، وكان هناك ارتباط كبير مع الأمراض المصاحبة في مجموعة المرضى.

اوصت الرسالة بضرورة شمول عينة أكبر وفترة أطول للتحقق من صحة نتائج الدراسة الحالية ، تحسين عملية جمع معلومات المريض باستخدام الأساليب الرقمية للسرعة والدقة و يوصى بإجراء مزيد من البحث لدراسة العلاقة وهذه الخصائص للتأثير على حياة المصابين.

التعليقات معطلة.