رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت منظور المعرفة واستخدام العلاج البديل والتكميلي غير التقليدي لمرضى السكري في مركز السكري في مستشفى الديوانية التعليمي


ناقشت رسالة الماجستير المهني في كلية الطب بجامعة القادسية (منظور المعرفة واستخدام العلاج البديل والتكميلي غير التقليدي لمرضى السكري في مركز السكري في مستشفى الديوانية التعليمي) للطالبةأثمار حمزة خطار.

تناولت الرسالة منظور المعرفة واستخدام العلاج البديل والتكميلي لمرضى السكري حيث يلجئ العديد من المرضى الى الممارسات الطبية والتكميلية والبديلة مره واحدة على الاقل خلال حياته. العلاجات التكميلية هي تلك التي تستخدم مع العلاج التقليدي في حين انه العلاجات البديلة تستخدم بدلاً من العلاج التقليدي.

تهدف الدراسة الى تقييم المعرفة والمواقف والممارسات لمرضى السكري تجاه استخدام المنتجات الطبية التكميلية والبديلة في هذه الدراسة المستندة الى المستشفى تم تصميم الدراسة لتكون مقطعية في نهاية الدراسة تمكنا من تضمين (100 ) حالة بدأت الدراسة في الثاني من نيسان وانتهت في 30 ايلول واجريت الدراسة في مركز السكري في مستشفى الديوانية التعليمي يظهر معدل انتشار استخدام الاعشاب لدى مرضى السكري حيث من اجمالي (100 ) مريض ذكر ( 53 ) مريضاً تاريخاً في استخدام الاعشاب لعلاج مرض السكري . القرفة كانت العشبة الاكثر استخداماً لدى المرضى بنسبة (52,8 % ) يليها الشاي العشبي بنسبة ( 37,7 % ) واشار الى (73,6 % ) من المرضى الى الاستفادة من هذه الاعشاب في تنظيم مستوى السكري في الدم بائع الاعشاب كان الاعلى كمصدر لشراء هذه الاعشاب بنسبة (86,8 % ) يليها الانترنيت بنسبة ( 5,7 % ) . اما من حيث مصدر المعلومات حول هذه الاعشاب كانت العائلة والاصدقاء هي الاعلى بنسبة ( 77,4 % ) يليها الانترنيت بنسبة (15,1 % ).

أوصت الرسالة بضرورة اجراء الدراسات متعددة المراكز وحجم عينات اكبر لمدة اطول للتحقق من صحة نتائج هذه الدراسة ، يجب التخطيط والتعاون لدراسات اخرى تهدف الى تقييم فعالية المنتوجات العشبية في علاج مرض السكري و يجب التعاون بين وزارة الصحة و وزارة التعليم العالي لغرض تقدير حجم الفائدة من استخدام المنتوجات العشبية والبديلة لمرضى السكري.

التعليقات معطلة.