كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية عن إمكانات تنويع مصادر الإيرادات العامة في العراق


أقام قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان (إمكانات تنويع مصادر الإيرادات العامة في العراق).

تهدف الحلقة النقاشية إلى الوقوف على أهم المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد العراقي والتي تحول دون تنويع مصادر الإيرادات العامة للموازنة العامة العراقية.

تضمنت الحلقة النقاشية مناقشة مسألة سيطرة الايرادات النفطـــية في تمويل الموازنة العامة وبنسبة مساهمة بلغت 97%, واستمرار بقائه القطـــاع المهيمن علـــى الناتج المحلـــي الإجمالي، اذ يشكل نسبة 55.1% بينما انخفضت نسبة مســـاهمة القطاعات الاخرى: القطـــاع الزراعـــي 2.02% ,قطاع الصناعـــة التحويلية 0.84% وكذلك تضمنت الوقوف على المشاكل التي تسببت في عدم وجود مصدر مالي للعراق عدا النفط.

قدم المشاركون عدة مقترحات منها ضرورة النهوض بالاقتصاد العراقي من خلال تنويع مصادر الدخل واشراك قطاعي الزراعة والصناعة مما يوفر حماية للاقتصاد العراقي من تقلبات اسعار النفط.

أوصت الحلقة النقاشية الى ضرورة قيام الحكومة العراقية بإصلاحات حقيقية في النظام الضريبي وإمكانية استحداث ضريبة المبيعات أو القيمة المضافة التي تتسم بالشمولية والقاعدة العريضة لرفد الموازنة بموارد إضافية وخلق مناخ ملائم لجذب الاستثمارات المحلية والاجنبية ودعت إلى تحقيق الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية والثروات المعدنية والزراعة والموارد المائية والموارد البشرية.

التعليقات معطلة.