تدريسي في كلية الهندسة ينشر بحثا علميا في مجلة النمذجة الرياضية للمشكلات الهندسية العالمية الرصينة حول دراسة عددية ثنائية الأبعاد لتعزيز انتقال الحرارة باستخدام مولدات دوامة لحركة ذيل السمكة


نشر التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة القادسية المدرس كاظم كريم عيدان بحثا علميا مشتركا مع مجموعة من التدريسيين في الجامعة الفرات الأوسط التقنية- المعهد التقني في الديوانية نشر البحث في مجلة النمذجة الرياضية للمشكلات الهندسية بعنوان (دراسة عددية ثنائية الأبعاد لتعزيز انتقال الحرارة باستخدام مولدات دوامة لحركة ذيل السمكة).

بين الباحث ان البحث تم فيه إجراء محاكاة عددية لدراسة تأثير نوعين من مولدات الدوامات المقعرة ، مرتبة كحركة ذيل السمكة في قناة مستطيلة. يتم فحص خصائص نقل الحرارة وتدفق السوائل مع وبدون مولدات الدوامات على مدى رقم رينولدز 200≤Re≤2200

أوضح الباحث ان البحث تضمن اختيار النوعين المقترحين من مولدات الدوامات بناءً على سرعة حركة الأسماك التي يتم ترتيبها على مسافات مختلفة بينهما d/H=0.6, 1, 1.3)).

أظهرت النتائج أن استخدام مولدات الدوامات يمكن أن يعزز بشكل كبير معدل نقل الحرارة ، ولكنه يزيد أيضًا من عامل الاحتكاك. تم تحسين أداء نقل الحرارة بنسبة (4-21.1%) للوصول إلى القيمة القصوى باستخدام النوع الأول من مولدات الدوامات عند نسبة (d / H = 1.3) ).

يذكران مجلة النمذجة الرياضية للمشكلات الهندسية تدرج ضمن مستوعبات سكوبس وذات سايت سكور مقدارة 2.5

التعليقات معطلة.