رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش (تحضير و تشخيص ودراسة بعض التطبيقات الحيوية لبعض المعقدات الفلزية مع ليكاندي ازو- قاعدة شف الجديد والمشتق من 6- ميثوكسي بنزوثيازول)


جرت في قسم الكيمياء في كلية التربية مناقشة علنية لرسالة الماجستير الموسومة ب (تحضير و تشخيص ودراسة بعض التطبيقات الحيوية لبعض المعقدات الفلزية مع ليكاندي ازو- قاعدة شف الجديد والمشتق من 6- ميثوكسي بنزوثيازول).
للطالب (إدريس احمد صداق) تحت إشراف الاستاذ الدكتور خالد جواد العادلي.
هدفت الدراسة الى :

  1. تحضير ليكاندي آزو-آزوميثين غير متجانسي الحلقة الجديدين مع عدد من المركبات التناسقية المشتقة منهما وذلك من تفاعل أيونات كل من الكوبلت (III) والنيكل (II) والنحاس (II) والخارصين (II) والكادميوم (II) والزئبق (II).
  2. تشخيص تراكيب الليكاندين المحضرين ومعقداتهما الفلزية بالوسائل التحليلية والتشخيصية ومنها التحليل العنصري الدقيق(C.H.N.S)وحساب نسبة الفلز في معقده وتسجيل أطياف كل من الأشعة فوق البنفسجية–المرئية (UV-Vis) وأطياف الأشعة تحت الحمراء (FT-IR) وطيف الكتلة (Mass Spectrometer) وطيف بروتون الرنين النووي المغناطيسي (1H-NMR)مشفوعة بنتائج المعيارية المغناطيسية والتوصيل الكهربائي المولاري والتي تساعد في اقتراح الأشكال الفراغية للمعقدات المخلبية المحضرة.
  3. دراسة الثبات الحراري لليكاندين المحضرين و معقداتهما الفلزية باستخدام منحنى التحلل الحراري الوزني (TGA) .
  4. دراسة خصائص السطح لكل من الليكاندين ومعقداتهما الفلزية من حيث هيئة السطوح لهذه المركبات و شكل الدقائق النانوية وحجمها و توزيع البلورات و التجمعات فيما بينها و ذلك باستخدام تقنية مجهر المسح الالكتروني (FESEM) .
  5. دراسة التركيب البلوري و بعض الخصائص التركيبية البلورية مثل الطور البلوري, والحجم البلوري وحساب التباعد بين المستويات البلورية d-spacing بين الليكاندين والمعقدات وذلك باستخدام تقنية الاشعة السينية . (XRD)
  6. توضيح التأثير البيولوجي للمركبات المحضرة وامكانية استعمالها في المجال الطبي من خلال تأثيرها في تثبيط نمو اجناس مختلفة من البكتريا والفطريات مثل Staphylococcus aureus ممثلة عن البكتريا الموجبة لصبغة كرام (Gram positive Bacteria) وبكتريا Escherichia coli ممثلة عن البكتريا السالبة لصبغة كرام (Gram Negative Bacteria) وصنف واحد من الفطريات Aspergillus Niger .
  7. دراسة فحوصات سمية و حيوية هذه المركبات على الخلايا البشرية و إمكانية استخدامها كأدوية في جانب المضادات الحيوية و كعلاج لمرض السرطان إذ تم اختيار الليكاند المحضر(HLH) ومعقد النحاس (II)حيث تم دراسة خط خلايا مصابة بسرطان الكبد(HepG2)وآخر لخلايا طبيعية (HUVEC) وكذلك تم اختيار الليكاند المحضر (H2L)ومعقد النيكل (II) لدراسة خط خلايا مصابة بسرطان البروستات (PC3) وآخر لخلايا طبيعية لغرض المقارنة وأمكانية استخدام هذا النوع من المركبات في مجال الطب والصيدلة كدواء ضد سرطان الكبد وسرطان البروستات .
  8. دراسة تأثير الليكاندين المحضرين وبعض معقداتهما الفلزية كمضادات للأكسدة من خلال تأثيرها في تثبيط الجذور الحرة بأستخدام فحص DPPH .

اعتمدت الرسالة على العديد من المصادر منها الوثائق والرسائل والأطاريح والكتب المختلفة.
وفي الختام اجيزت الرسالة بتقدير امتياز

التعليقات معطلة.